أخبار سوريا

وزير الطاقة المصري: تزويد لبنان بالغاز سيبدأ بداية العام المقبل عبر سوريا

قال وزير الطاقة المصري طارق الملا، إن بلاده ستبدأ ضخ الغاز المصري إلى لبنان عبر سوريا والأردن اعتباراً من بداية العام المقبل.

ونقلت وكالة “بلومبرغ” عن “الملا” قوله في مقابلة صحفية، “إن بلاده تقف مع الدولة اللبنانية في أزمتها لتأمين المشتقات النفطية اللازمة لتوفير الطاقة الكهربائية”.

وأشار “الملا”، “أن بلاده قريبة من تحقيق الاكتفاء الذاتي من الوقود بحلول عام 2023، بفضل تطوير المصافي الحالية وإنشاء 7 مصافٍ جديدة كجزء من مشروع تبلغ كلفته التشغيلية 7 مليارات دولار”.

ونوه، “أن بلاده لا تعتبر منتجاً للنفط لكنها تلبي حاجة القطاعات في البلاد، وبدلاً من استيراد المنتجات المكررة، تفضل مصر استيراد النفط الخام وتكريره محلياً”.

وذكر “الملا” خلال مؤتمر صحفي مشترك بداية الشهر الحالي، أنه ناقش مع نظيره اللبناني وليد فياض سبل إنهاء الإجراءات المتعلقة بتزويد لبنان بالغاز المصري.

وأضاف، أن تلك المباحثات مع نظيره اللبناني كانت بناءة من ناحية وضع خارطة طريق لإيصال الغاز المصري غلى لبنان.

من جهته، قال وزير الطاقة اللبناني، إن المباحثات في مصر كانت ناجحة، حيث تم بحث الآليات السريعة المقرر اتخاذها من أجل إعادة تفعيل اتفاقيات تزويد لبنان بالغاز المصري عبر سوريا والأردن.

يذكر أن العاصمة الأردنية عمان شهدت في الـ 8 من أيلول/سبتمبر الماضي، اجتماعاً بين وزراء الطاقة في الأردن ومصر ولبنان، إضافة إلى وزير النفط في حكومة نظام الأسد، للاتفاق على تفعيل الخط العربي لنقل الغاز المتوقف منذ عام 2012.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى