أخبار سوريا

منسقو الاستجابة يناشد المنظمات الإنسانية لمساعدة اللاجئين في مواجهة الشتاء شمال غربي سوريا

ناشد فريق منسقو استجابة سوريا اليوم الجمعة، المنظمات الإنسانية والفعاليات الإقليمية والدولية، من أجل العمل على مساعدة آلاف النازحين في مخيمات شمال غربي سوريا.

وقال الفريق في بيان له: “إن آلاف الأسر السورية في المنطقة، تواجه بدايات فصل الشتاء وسط الفقر والعوز، مع توقعات بتدني درجات الحرارة بشكل كبير خلال الفترة القادمة”.

وأوضح البيان، أن المخيمات الحالية للنازحين تعاني من الاكتظاظ فيما بات من المحدود إيجاد المأوى في المنازل القائمة، وحتى العثور على مكان في مبنى غير مكتمل بات من الأمور شبه المستحيلة.

وأكد البيان، أن الغالبية العظمى من النازحين هم من النساء والأطفال الذين لا يزالون، إلى جانب غيرهم من النازحين داخلياً، بحاجة ماسة إلى المساعدة والحماية الأساسية.

ولفت البيان إلى أن هناك عدداً كبيراً من الأطفال النازحين الذين لا يذهبون إلى المدرسة، فالمدارس إما أنها لا تملك القدرة على استضافة تلاميذ إضافيين أو تضطر الأطفال إلى العمل لتأمين موارد إضافية للعائلات في المنطقة، وخاصة مع وصول مستويات الفقر في المنطقة إلى مستويات قياسية تجاوزت 97%، مع ارتفاع يومي في أسعار المواد الغذائية والذي تجاوز %200 خلال الأشهر الأخيرة.

وناشد الفريق جميع الفعاليات الإقليمية والدولية للعمل على مساعدة السكان المدنيين في مناطق شمال غرب سوريا، من خلال زيادة العمليات الإنسانية لمواجهة أزمة الشتاء المقبلة، والعمل على تأمين احتياجات المدنيين بشكل عاجل.

وتشمل الاحتياجات الرئيسية لقاطني المخيمات، الغذاء والمأوى والمياه والصرف الصحي والنظافة الصحية والحصول على التعليم، وتبرز الحاجة الماسة في الوقت الحالي إلى تحسين بنية المأوى، في وقت تتفاقم فيه الأوضاع الإنسانية بشكل مستمر.

وازدادت أعداد المخيمات في مناطق شمال غرب سوريا بشكل ملحوظ خلال الفترة السابقة لتصل أعداد المخيمات إلى 1,489 مخيم يقطنها 1,512,764 نسمة من بينها 452 مخيماً عشوائياً يقطنها 233,671 نسمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى