دولي

عقب تصريحات جورج قرداحي.. السعودية تطلب من سفير بيروت مغادرة أراضيها خلال 48

استدعت المملكة العربية السعودية سفيرها في بيروت للتشاور احتجاجا على تصريحات وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي، وطلبت من السفير اللبناني في الرياض مغادرة أراضي المملكة خلال 48 ساعة.

وأكدت وزارة الخارجية السعودية في بيان أن التصريحات المسيئة للمملكة الصادرة من قبل وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي، تمثل حلقة جديدة من المواقف المستهجنة والمرفوضة الصادرة عن مسؤولين لبنانيين تجاه المملكة وسياساتها، فضلاً عما تتضمنه التصريحات من افتراءات وقلبٍ للحقائق وتزييفها.

وبحسب البيان، قررت السعودية “وقف كل الواردات اللبنانية إلى المملكة، كما سيتم اتخاذ عدد من الإجراءات الأخرى لتحقيق تلك الأهداف”.

وأضاف: “وحرصاً على سلامة المواطنين في ظل ازدياد حالة عدم استقرار الأوضاع الأمنية في لبنان فإن حكومة المملكة تؤكد على ما سبق أن صدر بخصوص منع سفر المواطنين إلى لبنان”.

وأكد البيان: “حرص المملكة السعودية على المواطنين اللبنانيين المقيمين فيها، وأن ما يصدر عن السلطات اللبنانية لا يعبّر عن مواقف الجالية اللبنانية المقيمة في المملكة”.

كما أعرب عن أسف السعودية “لما آلت إليه العلاقات مع الجمهورية اللبنانية بسبب تجاهل السلطات اللبنانية للحقائق واستمرارها في عدم اتخاذ الإجراءات التصحيحية التي تكفل مراعاة العلاقات”.

وحمّلت المملكة السعودية في بيانها ميليشيا حزب الله، مسؤولية ما آلت إليه العلاقات بين البلدين: “إذ إن سيطرة ميليشيا حزب الله على قرار الدولة اللبنانية جعل من لبنان ساحة ومنطلقاً لتنفيذ مشاريع دول لا تضمر الخير للبنان وشعبه الشقيق الذي يجمعه بالمملكة بكل طوائفه وأعراقه روابط تاريخية منذ استقلال الجمهورية اللبنانية، وكما هو مشاهد من خلال قيام ميليشيا حزب الله بتوفير الدعم والتدريب لميليشيا الحوثي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى