دولي

الأمم المتحدة: أكثر من 40 دولة تواجه خطر المجاعة

ذكر برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة اليوم الإثنين، أن عدد الأشخاص على حافة المجاعة في 43 دولة ارتفع إلى 45 مليونا، مع تصاعد الجوع الحاد في أنحاء العالم.

وأفاد البرنامج في بيان له: “سجل شهر نوفمبر الجاري ارتفاعا في عدد الأشخاص الذين يواجهون خطر المجاعة في 43 دولة ليصل إلى 45 مليونا، مقارنة بـ 42 مليونا في وقت سابق من العام الجاري و27 مليونا عام 2019”.

من جانبه، قال ديفيد بيزلي، المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي: “لدينا صراعات وتغير مناخي وفيروس كورونا، يسببون ارتفاع أعداد الجياع بشدة، وتظهر أحدث البيانات أن هناك الآن أكثر من 45 مليون شخص يسيرون نحو حافة المجاعة”.

وأضاف أن “تكاليف الوقود ترتفع، وأسعار المواد الغذائية ترتفع، والأسمدة أغلى، وكل هذا يغذي أزمات جديدة مثل الأزمة التي تتكشف الآن في أفغانستان، فضلا عن حالات الطوارئ طويلة الأمد مثل اليمن وسوريا”.

ومنذ عام 2011، تشهد سوريا حربا أهلية بدأت إثر تعامل نظام الأسد بقوة مع احتجاجات شعبية؛ ما دفع ملايين الأشخاص إلى النزوح واللجوء إلى الدول المجاورة.

سجلت أسعار المواد الغذائية أعلى مستوى لها منذ 10 سنوات هذا الشهر، وفقا لمؤشر أسعار الغذاء لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو)، لا يؤدي هذا فقط إلى إبعاد الطعام عن متناول الملايين من أفقر الناس حول العالم، ولكنه يزيد أيضا من تكلفة شراء الغذاء في الأسواق العالمية.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى