أخبار سوريا

“الشرق الأوسط”: اجتماع أمريكي-روسي مرتقب لبحث ملفات عسكرية وإنسانية خاصة بسوريا

كشفت صحيفة “الشرق الأوسط”، أن الجانبين الأمريكي والروسي سيعقدان اجتماعات خلال الفترة المقبلة، بهدف بحث الملف السوري.

وقالت الصحيفة، إن اجتماعات الأسبوع القادم، ستتركز على مناقشة ملفات عسكرية وإنسانية مرتبط بالأوضاع في سوريا، بين كل من مسؤول الشرق الأوسط بمجلس الأمن القومي الأمريكي “بريت ماكغورك” ونائب وزير الخارجية الروسي “سيرغي فيرشينين” ومبعوث الرئيس الروسي “ألكسندر لافرنتييف”.  

وبحسب الصحيفة، فأن الاجتماع المرتقب بين المسؤولين الأمريكيين والروس يهدف إلى بحث آليات تفادي التصادم الدبلوماسي الذي يتوقع حدوثه بداية العام المقبل، حيث سيبحث مجلس الأمن قضية تجديد التفويض الممنوح للأمم المتحدة لإيصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر الحدود.

ولفتت “الشرق الأوسط”، أن اللقاء سيبحث الوضع العسكري في سوريا بين القوى المختلفة وتحديداً منطقة شمال شرقي سوريا.

ويأتي اللقاء الأمريكي الروسي المرتقب قبيل اجتماعان سيعقدان الشهر المقبل، حول سوريا، الأول لحلفاء الولايات المتحدة على هامش مؤتمر سيعقد في مدينة بروكسل البلجيكية لبحث مكافحة تنظيم الدولة “داعش”، والثاني سيعقد في العاصمة الكازاخية “نور سلطان” لضامني “أستانا”.

وذكرت الصحيفة، أن الجانب الروسي يأمل بتنفيذ واشنطن لوعودها بدعم عملية التعافي المبكر في سوريا، وإدخال المساعدات الإنسانية عبر خطوط التماس، مقابل سماح روسيا بتمديد إدخال تلك المساعدات عبر الحدود.

وتوقعت “الشرق الأوسط”، “أن يبحث الاجتماع القادم تنفيذ صفقة بين الجانبين الأمريكي والروسي، بحيث يقدم فيها كل جانب تعهداته بتنفيذ وعوده السابقة”.

وسيأتي اللقاء المرتقب بين الجانبين، بعد توترات شهدت المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا، على خلفية التهديدات التركية بشن هجوم عسكري ضد قوات سوريا الديمقراطية في عدد من المدن والبلدات المحاذية للحدود الجنوبية لتركيا، وقبل أسابيع قليلة من نهاية التفويض الممنوح للأمم المتحدة بإيصال المساعدات الإنسانية إلى السوريين عبر معبر باب الهوى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى