محليات

ربطة الخبز تفقد المزيد من وزنها في ظل ظروف صعبة للمواطنين في إدلب

أصدرت هيئة الأفران التابعة لحكومة الإنقاذ يوم أمس الأربعاء، قراراً جديداً خفضت بموجبه وزن ربطة الخبز في محافظة إدلب.

وقال ناشطون: “إن التخفيض الجديد سيشمل وزن الربطة وعدد الأرغفة، بحيث يخفض الوزن من 525 غراماً إلى 500 غرام للربطة بعدد 6 أرغفة، مع بقاء السعر على ما هو عليه (2.5) ليرة تركية”.

وخلال الفترة الماضية، تم تخفيض وزن ربطة الخبز العديد من المرات، وهو ما انعكس سلباً على المواطنين، حيث تحتاج أصغر عائلة إلى ربطتين من الخبز، بمعدل 60 ربطة شهيرة، أما في حال كانت العائلة أكثر من 4 أشخاص فأنها ستحتاج إلى ما يزيد عن الربطتين.

ودائماً ما تربط حكومة الإنقاذ العاملة بإدلب، قرارات تخفيض وزن ربطة الخبز إلى انخفاض قيمة الليرة التركية مقابل الدولار الأمريكي، دون وجود أي دعم حكومي لدعم المادة الأساسية للمواطنين.

وارتفعت أسعار العديد من السلع والمواد الغذائية والمحروقات خلال الأشهر الماضية، نتيجة لتغيرات سعر صرف الليرة التركية، في منطقة يعاني فيها المواطنين من ظروف اقتصادية ومعيشية صعبة.

وذكر تقرير سابق لبرنامج الغذاء العالمي، أن أكثر من 12 مليون سوري، لا يعرفون من أين سيؤمنون وجباتهم الغذائية القادمة، متوقعاً، أن تكون سوريا على موعد قريب من مجاعة حتمية.

وتشهد الأسعار في محافظة إدلب (المحروقات والأغذية والخبز) وغيرها الكثير، ارتفاعات متكررة بأسعارها وهو ما ينعكس سلبياً على مئات آلاف المواطنين في ظل انعدام فرص العمل وانخفاض أجور العمال اليومية.

وسيبدأ العمل بالقرار الجديد الذي أصدرته هيئة الأفران التابعة لحكومة الإنقاذ والقاضي بتخفيض وزن ربطة الخبز اليوم الخميس.  

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى