دولي

المنظمة العربية لحقوق الإنسان: موقف دول الاتحاد الأوربي ضعيف تجاه أزمة اللاجئين

نددت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا، موقف دول الاتحاد الأوروبي الضعيف من أزمة اللاجئين العالقين على الحدود بين بولندا وبيلاروسيا منذ أسابيع بعد رفض السلطات البولندية السماح لهم بالدخول.

وقالت المنظمة: إن أكثر من 2000 لاجئ بينهم نساء وأطفال، مجبرون حالياً على البقاء على الحدود والإقامة في أماكن غير مناسبة للنوم أو المعيشة، يحيط بهم طقس شديد البرودة دون توفير أي مساعدات إنسانية أو طبية من السلطات أو الجهات الأممية المعنية.

وأشارت المنظمة إلى أن اللاجئين القادمين من دول مختلفة حول العالم (بينهم عرب)، وقعوا ضحية التوترات السياسية التي حلت بين بيلاروسيا وبولندا، وبناء عليه فقد رفضت بولندا السماح بمرور اللاجئين القادمين من بيلاروسيا.


واستنكرت المنظمة استخدام اللاجئين كأداة لتصفية الخلافات السياسية، موضحة أن أزمة اللاجئين لم تكن لتوجد من الأساس لولا استمرار دعم النظام الغربي للأنظمة الاستبدادية التي تمارس مختلف انواع القمع والاضطهاد ضد المواطنين، الأمر الذي دفعهم إلى الفرار للنجاة بحياتهم.

وأضافت المنظمة أن أغلب هؤلاء اللاجئين فروا من الموت المحقق في اليمن الذي دمرته حرب نتجت عنها أسوأ أزمة إنسانية في العالم كما وصفتها الأمم المتحدة، أو من سوريا التي يتعرض شعبها لحرب إبادة على يد نظام الأسد وداعميه الدوليين، أو العراق التي يتعرضون فيها للخطر الجسيم لأسباب تتعلق بالعرق أو الطائفة الدينية أو آرائهم السياسية.
ودعت المنظمة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى الالتزام بقواعد القانون الدولي والعمل على حل قضية اللاجئين العالقين، وتخفيف الاختناقات الإجرائية في بلدان العبور، ومراعاة الوضع الإنساني للمئات من طالبي اللجوء.

ويتهم الاتحاد الأوروبي بيلاروسي، بتنسيق وصول هذه الموجات من المهاجرين واللاجئين إلى الجانب الشرقي من التكتل، وذلك رداً على العقوبات الأوروبية التي فرضت عليها “القمع الوحشي” الذي تمارسه بحق المعارضة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى