أخبار سوريا

صحيفة “الشرق الأوسط” تنشر وثيقة سرية حول التطبيع العربي مع نظام الأسد

كشفت الوثيقة الأردنية وملحقها السري الذي نشرته صحيفة “الشرق الأوسط”، حول التطبيع العربي مع حكومة بشار الأسد الهدف النهائي هو ” خروج جميع القوات الأجنبية والمقاتلين الأجانب من سوريا بما فيه القوات الأمريكية شمال شرقي سوريا”.

وتوضح الوثيقة أن القوات الأجنبية تشمل “انسحاب القوات الأميركية والتحالف من شمال شرقي سوريا، بما في ذلك من قاعدة التنف الأميركية” قرب حدود الأردن والعراق، بعد سلسلة خطوات وفق مقاربة “خطوة مقابل خطوة” تشمل بداية “الحد من النفوذ الإيراني في أجزاء معينة من سوريا”، مع الاعتراف بـ “المصالح الشرعية لروسيا”.

وتشكل هذه الوثيقة أساس الخطوات التي تقوم بها دول عربية تجاه دمشق وشمل ذلك لقاء وزير الخارجية فيصل المقداد تسعة وزراء عرب في نيويورك وزيارات رسمية أردنية -سورية واتصالات بين قادة عرب وبشار الأسد ولقاءه وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد في دمشق الثلاثاء.

وتضمنت الوثيقة وفق الصحيفة التي تقع مع ملحقها في ست صفحات، مراجعة للسنوات العشر الماضية وسياسة “تغيير النظام” السوري، قبل أن تقترح “تغييرا متدرجا لسلوك النظام” السوري بعد “الفشل” في “تغيير النظام”.

وقال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي لشبكة سي إن إن: ” ماذا فعلنا كمجتمع عالمي لحل الأزمة؟ 11 عاماً في الأزمة ماذا كانت النتيجة؟ الأردن عانى نتيجة الحرب السورية، حيث تشق المخدرات والإرهاب طريقها عبر الحدود، وتستضيف البلاد 1.3 مليون لاجئ سوري لا يتلقون الدعم الذي قدمه العالم من قبل”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى