أخبار سوريا

لبنان.. عون يطالب مجدداً بعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

قال الرئيس اللبناني ميشال عون: “إن ثمة من يعمل لإبقاء اللاجئين السوريين في لبنان، منتقدا عدم مساعدة المجتمع الدولي لبلاده في القضية”.

وجاء ذلك خلال استقبال عون نائب رئيسة المفوضية الأوروبية مارغاريتس شيناس، في قصر بعبدا، شرقي بيروت، وفق بيان للرئاسة اللبنانية.

وأضاف عون: “أن لبنان لم يلق تجاوباً مع الدعوات التي وجهها مراراً وتكراراً لمساعدته على تسهيل عودة النازحين السوريين إلى أراضيهم، لا سيما في المناطق الآمنة التي ارتفعت نسبتها كثيراً بعدما انحصرت المواجهات المسلحة في منطقة إدلب”.

وأشار: “أنه مع استمرار المجتمع الدولي في تجاهل الدعوات اللبنانية لتسهيل عودة النازحين السوريين إلى وطنهم، بدأت تحدث شكوكاً بأن ثمة من يعمل لإبقائهم في لبنان”.

بدوره قال شيناس: “إن الاتحاد الأوروبي سيواصل تقديم المساعدات اللازمة إلى لبنان، في انتظار توافر الأسباب التي تمكن النازحين السوريين من العودة إلى بلادهم واستعادة حياتهم الطبيعية”.

يذكر أن عون دائما ما ربط بين الأزمتين الاقتصادية والمالية اللتين تعصفان بالبلاد وبين أزمة النزوح، للتغطية على فشله الذريع في إدارة البلاد، وقد أعلن سابقاً أن كلفة أزمة النزوح السوري على لبنان بلغت 25 مليار دولار، بحسب تقديرات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، معتبراً أن للبنان الحق باستعادة جزء من هذا المبلغ من الدول التي قال إنها أشعلت الحرب في سوريا.

ويعيش في لبنان أكثر من مليون لاجئ سوري مسجل لدى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، في حين تقدر الحكومة عددهم بـ 1.5 مليون، على خلفية الحرب في بلادهم منذ عام 2011.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى