الأخباردولي

قائد عسكري أميركي: سنحافظ على تواجدنا بالشرق الأوسط

قال قائد القوات الجوية الأميركية في الشرق الأوسط، السبت، إن “الطيارين الأميركيين سيواصلون التمركز في المنطقة”، ملمحًا إلى إمكانية إجراء مناورات جوية مع إسرائيل والبحرين والإمارات.

في حديثه إلى الصحفيين قبل معرض دبي الجوي، أقر الجنرال غريغوري غيلوت، بأن الوجود الأميركي “يمكن تعديله” بعد انسحاب الولايات المتحدة من أفغانستان في أغسطس.

وتدير القوات الجوية الأميركية قاعدة رئيسية في قطر المجاورة، وهي التي أشرفت على العمليات في أفغانستان، وكذلك في العراق وسوريا.

وأضاف غيلوت: “لكنني لا أرى أي سيناريو لا تلعب فيه الولايات المتحدة دورًا مهما”.

تأتي تعليقات غيلوت في الوقت الذي لا تزال فيه التوترات عالية بين إيران والولايات المتحدة، بعد سنوات من المواجهات في أعقاب قرار الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب بالانسحاب من جانب واحد من اتفاق طهران النووي مع القوى العالمية.

من المتوقع أن تعرض روسيا طائرتها المقاتلة “سوخوي سو-75 تشيك ميت” في معرض دبي للطيران هذا الأسبوع. وهي المنافسة المباشرة للمقاتلة الأميركية “إف-35″، التي تحاول الإمارات شراءها منذ تطبيع العلاقات مع إسرائيل العام الماضي. وقد تباطأت إجراءات بيع الطائرة في ظل إدارة الرئيس جو بايدن.

عند سؤاله عن الطائرة الروسية المقاتلة، قال غيلوت إنه يأمل أن يستخدم حلفاء الولايات المتحدة وشركاؤها معدات “قابلة للتشغيل المتبادل” مع الجيش الأميركي. وقال إن شراء المقاتلة الروسية “بالتأكيد” سيؤثر على ذلك.

وأجرت البحرين والإمارات، في وقت سابق من الشهر، مناورة مشتركة مع البحرية الأميركية وإسرائيل في البحر الأحمر.

قال غيلوت إن “مناورات جوية مع إسرائيل وتلك الدول يمكن أن تحدث كذلك”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى