أخبار سوريا

تحقيق صحفي يكشف تورط نظام الأسد بنقل آلاف المهاجرين إلى بيلاروسيا

تتفاقم أزمة المهاجرين العالقين على الحدود البيلاروسية البولندية، بالتزامن مع إجراءات أمنية مشددة من الجانب البولندي لمنع دخول آلاف اللاجئين إلى دول الاتحاد الأوروبي، وسط ظروف إنسانية صعبة للعالقين على الحدود.

وفي هذا الصدد، كشف تحقيق صحفي نشرته صحيفة “لو جورنال دو ديمانش” الفرنسية، عن مسؤولية نظام الأسد في الوقوف وراء الأزمة الحاصلة على حدود الاتحاد الأوروبي.

وقالت الصحيفة، إن بشار الأسد متواطئ بالتنسيق مع الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، في نقل أعداد كبيرة من السوريين والعراقيين واليمنيين من مطار دمشق الدولي إلى مطار مينسك في بيلاروسيا، وهو ما أدى إلى تفاقم أزمة اللاجئين بالقرب من الحدود الأوروبية.

وأضافت الصحيفة، أن نظام الأسد سهل نقل آلاف السوريين عبر شركة “أجنحة الشام” عبر منحهم تأشيرات سفر إلى بيلاروسيا.

وأشارت الصحيفة في تحقيقها، أن وسطاء الأسد في بيلاروسيا ساهموا في عملية التنسيق بين حكومة نظام الأسد وحكومة مينسك، والتي تهدف إلى نقل أعداد كبيرة من الراغبين بالهجرة من دمشق إلى العاصمة البلاروسية مينسك.

وأكدت الصحيفة، أن تسهيل نظام الأسد لعبور المهاجرين من دمشق إلى بيلاروسيا، يأتي في إطار الابتزاز السياسي للدول الأوروبية من قبله والضغط على الحكومة البولندية لإعادة علاقاتها الديبلوماسية معه.

ونوه التحقيق، إلى الدور الذي لعبته موسكو في دفع “الأسد” لاستخدام ملف اللاجئين كورقة ابتزاز للاتحاد الأوروبي، وجعلها الرهان لتحقيق مصالح نظام الأسد من خلال الضغط عليها لإعادة تفعيل علاقاتها الديبلوماسية معه.

وحمل التحقيق الصحفي الذي أعدته الصحيفة الفرنسية اسم “رحلات العذاب الأخيرة إلى بيلاروسيا مناورات بشار الأسد”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى