دولي

مسؤول إسرائيلي: إيران ستمتلك قنبلة نووية خلال السنوات القليلة القادمة

أكد وزير المالية الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان يوم أمسٍ الثلاثاء، أن إيران قريبة من امتلاك سلاح نووي، سواءٍ وقعت اتفاقاً نووياً جديداً مع الدول الكبرى، أم لم توقع.

وقال “ليبرمان” خلال مشاركته في المؤتمر السياسي الأمني بجامعة “رايخمان” في مدينة “هرتسليا”، “إن طهران ستمتلك سلاحاً نووياً خلال 5 سنوات، في حال نجحت المفاوضات النووية معها أم لم تنجح”.

وأضاف، أن إيران مستمرة بتخصيب اليورانيوم وبالرغم من امتلاكها كميات قليلة منه، إلا أنها قادرة على حيازة قنبلة نووية مستقبلاً.

وأشار، أن هدف طهران حيازة وتطوير سلاح نووي خاص بها ولن تتأثر بنتائج المحادثات التي تجريها مع مجموعة “5+1” بغية التوصل لاتفاق نووي جديد للحد من قدراتها النووية.

من جانبه، أكد رئيس الحكومة الإسرائيلية نفتالي بينيت خلال مشاركته في المؤتمر نفسه يوم أمس، أن تل أبيب لن تلتزم بالاتفاق النووي الجديد الذي تسعى الدول الكبرى لإبرامه مع إيران.

من جهتها، أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية، أن مفاوضات الاتفاق النووي ستستأنف في نهاية الشهر الجاري، في مدينة فيينا النمساوية.

وشهد العام الحالي، أجراء 6 جولات من المفاوضات بين إيران والقوى العظمى، في فيينا، وذلك في إطار وسعي الدول الكبرى وعلى رأسهم الولايات المتحدة إحياء الاتفاق النووي مع طهران.

وتهدف المفاوضات التي عقدت تحت رعاية الاتحاد الأوروبي، إلى عودة الولايات المتحدة للاتفاق النووي الذي انسحبت منه إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب، في مايو/ أيار 2018، وحث إيران على الالتزام بتعهداتها الدولية المتعلقة ببرنامجها النووي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى