أخبار سوريا

دعماً للاجئين السوريين.. الاتحاد الأوربي يخصص 150 مليون يورو لتركيا

أعلن البرلمان الأوروبي، عن تخصيص حوالي 150 مليون يورو من ميزانية الاتحاد الأوربي لدعم اللاجئين السوريين في تركيا، ولاقى ذلك موافقة أغلبية أعضاء البرلمان على حزمة الدعم.

وأكدت وكالة “الأناضول” التركية: ” أن 588 عضواً صوتوا لصالح الحزمة مقابل 87 عضواً رفضوا تمريرها، فيما امتنع 14 عضواً عن التصويت”، وبناء على ذلك، سيتم توفير حوالي 150 مليون يورو لدعم اللاجئين السوريين في تركيا”.

وسوف يتم تمويل “بطاقات الهلال الأحمر” الموزعة على اللاجئين في تركيا ضمن إطار “برنامج الانسجام الاجتماعي”، حيث يقيم في تركيا حالياً حوالي 3.6 مليون لاجئ سوري.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد جدد انتقاداته لتعامل الدول الأوروبية لا سيما اليونان، مع ملف اللاجئين السوريين والهجرة غير الشرعية، قائلاً: “إن بلاده تحملت العبء الأكبر في هذا الملف”.

وأشار أردوغان إلى أن “بحر إيجه الواقع بين تركيا واليونان، بدل أن يكون رمزاً للسلام والتعاون كما ينبغي، برز في السنوات الأخيرة مع المآسي الإنسانية، إثر غرق آلاف السوريين الفارين من الحرب والمجازر.

 واعتبر أردوغان، أن تركيا تُركت وحدها في نضالها الاستثنائي لمكافحة الهجرة غير الشرعية من سوريا، وأن تعنت اليونان أضاع فرصة تعزيز التعاون من خلال أزمة اللاجئين”.

يشار أن وزير الخارجية التركي جاويش أوغلو، اتهم الاتحاد الأوروبي بعدم الوفاء بالتزاماته المنصوص عليها في اتفاقية الهجرة التي وقعها مع تركيا في 2016، ومنحت الاتفاقية تركيا 6 مليارات يورو للمساعدة في مواجهة أعباء السوريين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى