دولي

الخارجية الأميركية: ميليشيا حزب الله منظمة إرهابية تهدد سلامة المجتمع الدولي

قالت وزارة الخارجية الأميركية اليوم السبت: “إن حزب الله منظمة إرهابية تهدد سلامة المجتمع الدولي وتقوض سيادة الدولة اللبنانية”.

وأضافت الوزارة في بيان لها: “أنها ترحب بعزم أستراليا إعلان حزب الله بكامله منظمة إرهابية بموجب القانون الجنائي الأسترالي”.

وسبق أن أعلنت أستراليا تصنيف ميليشيا حزب الله بشقيه السياسي والعسكري منظمة إرهابية، في توجه لتوسيع نطاق العقوبات التي كانت تشمل حصراً الجناح العسكري للحزب الذي يسيطر على قسم كبير من الدولة اللبنانية. 

وفي أيلول الماضي قالت الولايات المتحدة: “إنها فرضت عقوبات على قنوات مالية تعمل من لبنان والكويت وتمول جماعة حزب الله الشيعية اللبنانية، وكذلك على شركات واجهة تدعم الجماعة وإيران”.

من جانبه، قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في بيان: “قامت هذه الشبكات بعضها مع بعض بغسل عشرات الملايين من الدولارات من خلال أنظمة مالية إقليمية، وأجرت عمليات لصرف العملات وتجارة الذهب والإلكترونيات لصالح كل من حزب الله وفيلق القدس”.

وأردف البيان: “يستخدم حزب الله الإيرادات التي تدرها تلك الشبكات لتمويل أنشطة إرهابية وإطالة أمد عدم الاستقرار في لبنان وفي أرجاء المنطقة”.

يذكر أن ميليشيا حزب الله بأسره مصنف في الولايات المتّحدة منظمة إرهابية خلافاً لما هو عليه وضعه في دول أخرى اكتفت بإدراج جناحه العسكري على قائمتها للمنظمات الإرهابية وأبقت جناحه السياسي خارج إطار العقوبات، وذلك خشية منها أن تعقّد مثل هذه الخطوة صلاتها بالسلطات اللبنانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى