دولي

انطلاق الجولة السابعة من مفاوضات اللجنة المشتركة للاتفاق النووي الإيراني

انطلقت، أمس الإثنين، الجولة السابعة من مفاوضات اللجنة المشتركة للاتفاق النووي بين إيران والقوى الدولية، في العاصمة النمساوية فيينا؛ بعد توقف استمر 5 أشهر.

وقالت وكالة “إرنا” الإيرانية إن “الجولة الجديدة من المفاوضات بدأت في قصر كوبورغ بفيينا”، بين المفوضية الأوروبية وروسيا والصين وألمانيا وبريطانيا وفرنسا وإيران، الأطراف الموقعة على الاتفاق النووي الذي انسحبت منه الولايات المتحدة الأمريكية قبل ثلاث سنوات.

ويرأس هذا الاجتماع مساعد المنسق العام للسياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، انريكي مورا، في حين يرأس الفريق الإيراني المفاوض، نائب وزير الخارجية للشؤون السياسية “علي باقري كني” الذي وصل إلى فيينا الأحد.

وقال رئيس الوفد الإيراني “علي باقري كني” إنّ “إيران تدخل محادثات فيينا بإرادة جدية واستعدادات قوية لرفع العقوبات غير القانونية والظالمة”، موضحاً أنّ “الوفد الإيراني يعكس عزم إيران وجديتها على اتخاذ خطوات جادة لرفع العقوبات الأميركية ضد الشعب الإيراني”.

وأجريت 6 جولات من المحادثات بين إيران والقوى الدولية الكبرى، في فيينا بين أبريل/نيسان ويونيو/حزيران 2021، في محاولة لإحياء الاتفاق النووي الذي انسحبت منه إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب في الثامن من مايو/أيار 2018، ودفْع إيران إلى الالتزام بتعهداتها الدولية المتعلقة بالبرنامج النووي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى