أخبار سوريا

الاتحاد الأوروبي يخصص 44 مليون يورو لدعم اللاجئين السوريين في الأردن

يعتزم الاتحاد الأوروبي بتقديم تمويل مالي بقيمة 44 مليون يورو كمنحة ستقدم للحكومة الأردنية من أجل دعم اللاجئين السوريين المتواجدين على أراضيها.

وأعلن الاتحاد يوم أمسٍ الثلاثاء، أنه ملتزم بتقديم 44 مليون يورو من إجمالي مبلغ قدره 164 مليون يورو، سيسلمه للأردن قبل نهاية العام الجاري.

وجاء الإعلان الأوروبي عن تقديم منحة مالية للجانب الأردني لدعم اللاجئين السوريين، على لسان المفوض الأوروبي لسياسيات الجوار أوليفر فارهيلي، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني ناصر الشريدة في العاصمة عمان.

وأكد “فارهيلي” خلال المؤتمر الصحفي، “أن دول الاتحاد الأوروبي ملتزمة بمساعدة الحكومة الأردنية في تحمل نفقات وأعباء استضافتها للسوريين على أراضيها”، مضيفاً، أن الاتحاد قدم مساعدات مالية للأردن بقيمة 2,1 مليار يورو منذ بداية الثورة السورية.

من جانبه، قال وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني ناصر الشريدة، إن المنحة التي سيقدمها الاتحاد الأوروبي لبلاده تبلغ 90 مليون يورو وتهدف لدعم برامج مشترك بين الجانبين مثل تعزيز دور الاقتصاد ودعم سيادة القانون، إضافة الـ 44 مليون يورو لمساعدة السوريين الذين تستضيفهم بلاده.  

وتعتبر المنحة المقدم للأردن جزء من جزمة إجمالية ستقدم بقيمة 2,5 مليار يورو خلال السبع سنوات القادمة، جزء منها يهدف لدعم جهود الحكومة الأردنية بخطتها الخاصة للاستجابة لـ “الأزمة” السورية.

وتقدر أعداد اللاجئين السوريين في الأردن والمسجلين لدى الأمم المتحدة بـ 650 ألف لاجئ، في حين تقول الحكومة الأردنية، إنه تستضيف ما يزيد عن المليون لاجئ سوري على أراضيها منذ بداية الثورة السورية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى