تقارير

مركز فكر للدراسات يقيم المؤتمر العلمي الأول لدراسة المجتمع في مدينة أعزاز

أقام مركز فكر للدراسات والتطوير، تحت عنوان “مآلات المجتمع السوري بعد الحرب والصراع”، المؤتمر العلمي الأول في الداخل السوري، برعاية منظمة رحمة حول العالم وبالتعاون مع مجلة ريحان للنشر العلمي، في المركز الثقافي في مدينة أعزاز بريف حلب الشمالي.

وأوضح غياث دك مدير المركز أهمية المؤتمر وكيف أثرت الحرب عموماً على المجتمع السوري، في تصريح لفرش، “المؤتمر تضمن دراسة مألات المجتمع السوري بعد الحرب والصراع، النفسية والاجتماعية والثقافية، ودراسة الوضع النفسي للنازح السوري في المخيمات، ودراسة الأوضاع الاجتماعية وما طرأ عليها من تغيرات، بسبب تغير البيئة التي كان يسكن بها، حيث كان يقيم في مدن وقرى والآن يقيم في خيام، وتم تسليط الضوء على الدراسات النفسية والسلوك المجتمعي”.

وشارك في المؤتمر عدد من الباحثين والمثقفين من سوريا، وعبر برنامج “زوم” من تركيا والمغرب وتونس، وتناول عدة قضايا وملفات كان أبرزها، تأثير وسائل التواصل الاجتماعي ودورها في السلم الأهلي.

وذكر أحمد ناصيف (باحث مشارك في المؤتمر العلمي الأول)، في حديث لفرش، “أن المؤتمر ناقش 33 موضوعاً، وكان من أهمها المناطقية في الشمال المحرر، وأثر المرجعيات الدينية على وحدة وتماسك المجتمع السوري، وتغير الولاء العشائري والقبلي في سوريا بعد الثورة، وآليات المساندة النفسية للعاملين في القطاع المدني، والتماسك المجتمعي، والجماعات الإثنية في مجتمعنا، والهوية الثقافية للمجتمع السوري، ونظرية الفوضى الخلاقة وانعكاساتها على مجتمعنا، والتشاؤم الوظيفي في منظمات المجتمع المدني السوري”.

وخرج المؤتمر بعدة توصيات فيما يخص القضايا التي تمت مناقشتها خلال يومي انعقاد المؤتمر، كالعمل على نشر ثقافة البحث العلمي، والتشجيع على الدراسات البحثية الميدانية، وأهمية الدعم النفسي للشعب السوري في الظروف الراهنة لمواجهة التحديات التي أفرزتها سنوات الحرب.

إعداد: وائل زعتور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى