أخبار سوريا

“الحل في سوريا سياسي”.. توافق تركي قطري على رفض التطبيع مع نظام الأسد

التقى وزير خارجية قطر، محمد بن عبد الرحمن، اليوم الاثنين، بنظيره التركي مولود جاويش أوغلو، خلال مؤتمر صحفي مشترك في العاصمة القطرية الدوحة، لبحث عدة ملفات على رأسها الملف السوري وتطبيع العلاقات مع نظام الأسد.

وأبدى وزيرا خارجية البلدين (قطر وتركيا) رأيهما في التطبيع مع نظام الأسد، مؤكدان عدم إمكانية ذلك، أو عودته إلى الجامعة العربية.

ومن جهته علق وزير الخارجية القطري بن عبد الرحمن، قائلاً: “إن الأسباب ومباعث القلق التي دفعت لتعليق عضوية سوريا (نظام الأسد) في الجامعة العربية ما تزال موجودة”، مشيراً إلى عدم أمكانية التطبيع مع نظام الأسد.

وأكد، “لا يمكن تطبيع العلاقات دون إيجاد حل سياسي وإعادة اللاجئين والنازحين إلى مناطقهم، ولسنا في موقع يسمح لنظام الأسد بأن يحضر القمة العربية، آملين من الدول إدراك الأمر”.

وأفاد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو بدوره: “أن دعوة النظام (نظام الأسد) للجامعة العربية سوف تدفعه للاستمرار في بطشه وتعرقل الحل”.

وتابع أوغلو: “لا يمكن أن يكون في سوريا سوى حل واحد، وهو الحل السياسي”.

وستعقد غداً بحسب وزير خارجية قطر، غداً الثلاثاء، قمة مشتركة بين الأمير القطري تميم بن حمد آل ثاني والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، لبحث القضايا الثنائية بين البلدين بينها سوريا والعراق وأفغانستان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى