أخبار سوريا

إيران: يجب على الدول المعنية بالملف السوري مضاعفة جهودها لإنهاء “الأزمة”

أكد مندوب إيران الدائم لدى الأمم المتحدة مجيد تخت رانجي، أنه يجب على الدول المعنية بالملف السوري بمضاعفة جهودها، بهدف الحد من معاناة الشعب السوري.

وقال تخت رانجي خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي: إنه يتوجب لفعل ذلك اتباع خطوات على أسس احترام سيادة ووحدة الأراضي السورية، وانسحاب جميع القوات الأجنبية الغير شرعية من البلاد، ومحاربة “الجماعات الإرهابية”.

وشدد تخت رانجي على “ضرورة إجبار إسرائيل للانضمام إلى معاهدة حظر الأسلحة الكيميائية”.

وأضاف تخت رانجي، أنه يجب محاكمة كل من له يد في استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا، خلال الحرب المستمرة منذ مدة طويلة.

وتابع: “نجدد مرة أخرى دعمنا الكامل لتحقيق أهداف معاهدة حظر الأسلحة الكيميائية عبر تنفيذه الكامل والمؤثر ودون تمييز، وندعو لتنفيذ المعاهدة بشكل شامل على مستوى العالم، وفي هذا السياق تعتقد إيران أنه يجب إرغام الكيان الإسرائيلي للانضمام لهذه المعاهدة فورا ودون شروط”.

وأشار إلى أن طهران تقوم بتعزيز تسعى لتعزيز نشاطات منظمة حظر الأسلحة الكيميائية بصورة مستقلة وحيادية ومهنية، ودعا إلى الحد من استخدام المنظمة في العديد من البلدان كأداة.

وسيجتمع المدير العام لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية مع وزير خارجية نظام الأسد في وقت قريب، ومن المحتمل التوصل إلى اتفاقات تنهي المشاكل والملفات العالقة، ويزعم نظام الأسد أنه دمر المنشآت الـ 27 لإنتاج الأسلحة الكيميائية التي كانت لديه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى