أخبار سوريا

معظمهم سوريون.. وكالة أمريكية تأكد أن لبنان أصبحت نقطة أساسية لانطلاق اللاجئين إلى أوروبا

قالت وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية في تقرير لها، إن لبنان تحول إلى نقطة أساسية لانطلاق المهاجرين باتجاه أوروبا، بعد أن كان مضيفاً للاجئين السوريين على أرضه لعدة سنوات.

وأوضح التقرير أن “مئات اللبنانيين حاولوا الوصول إلى أوروبا هذا العام على متن قوارب من شواطئ بلادهم، بسبب الأزمة الاقتصادية المدمرة منذ تشرين الأول 2019 ثلثي سكان لبنان في براثن الفقر”.

وحسب ما نقلت الوكالة عن المتحدثة ليزا أبو خالد، المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، أن “لبنان شهد ارتفاعاً لعمليات الهجرة عبر البحر في عام 2020 مقارنة بالسنوات السابقة”.

وبلغ عدد الذين حاولوا الخروج من لبنان أكثر من 1,570 شخصا بين كانون الثاني وتشرين الثاني، حيث توجه معظمهم إلى قبرص، وكانت غالبيتهم من السوريين، لكن عددا ملحوظا من اللبنانيين انضموا إليهم، وفق المتحدثة الأممية.

وأكدت المتحدثة: “من الواضح أن هذه رحلات يائسة يقوم بها أناس لا يرون فرصا للعيش في لبنان، وقالت ليزا في تشرين الأول من العام الماضي “إن ما يقارب الـ 90% من السوريين في لبنان باتوا يعيشون تحت خط الفقر، بالمقارنة مع 55% في العام السابق”، وهو ما يدفعهم للهرب في محاولة للوصول إلى واقع معيشي أفضل.

وتجدر الإشارة إلى أن اللاجئين السوريين في لبنان يعانون من أوضاع اقتصادية مزرية جدا، حيث تعد الأزمة الراهنة التي يشهدها البلاد هي الأخطر على مدى تاريخه المعاصر.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى