أخبار سوريا

الهجرة التركية تقرر منح بعض اللاجئين السوريين “الجنسية الاستثنائية”

أكدت السلطات التركية، اليوم الاثنين: “أن بعض اللاجئين السوريين القاطنين في تركيا، سيحصلون على الجنسية التركية الاستثنائية”، عقب رفض طلباتهم سابقاً.

جاء ذلك بحسب رسائل وصلت من إدارة الهجرة التركية لبعض السوريين الذين تم رفض طلبهم في الحصول على الجنسية الاستثنائية، تنص على إحضار أوراق واستكمال الإجراءات اللازمة، ومراجعة الدائرة.

وفي حديث خاص لفرش أونلاين، يقول مدير وكالة “المصدر”، نورس العرفي: “بالنسبة للجنسية التركية الاستثنائية التي أُعطت للاجئين السوريين، فإن الوقوف دائماً أو رفض الملفات يكون في المرحلة الرابعة للمرحلة الأمنية التي يكون فيها تدقيق كبير”.

وأضاف العرفي: “أن كثيراً من الأمور تأثر كاتصالات الشخص قبل تقديمه على الجنسية التركية، أو بالنسبة لعلاقاته مع جيرانه، أو إن كان عليه أي مخالفات داخل تركيا وخاصة الجنائية منها، كل تلك الأمور كانت وراء توقف إعطاء الجنسية الاستثنائية ورفض كثير من الملفات في البداية”.

وأوضح، عن موضوع القبول بعض الرفض، أنه فيحق لكل من تم رفض جنسيته التقدم بطلب استرحام أو توضيح عن أسباب رفض إعطاء الجنسية التركية، وبناءً على ذلك يعاد تسليم الجنسية لأصحاب الطلبات.

وأكد العرفي، أن هناك العديد من الشروط المهمة للحصول على الجنسية الاستثنائية منها: الشهادة الدراسية وإذن العمل، والشركات، فكثيراً من المجنسين في تركيا هم أصحاب الشهادات الدراسية أو الجامعية العليا، وذوي الدخل المرتفع، وأصحاب الشركات الضخمة.

وتلقى بعض اللاجئين السوريين اتصال بخصوص ذلك، وهو خضوعهم لشروط صعبة لقبول ملفاتهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى