تقارير

مديرية الصحة في إدلب تفتتح بنك دم “الوتين” بمدينة الدانا شمالي المحافظة

افتتحت مديرية صحة إدلب يوم أمسٍ الثلاثاء، بنكاً للدم في مدينة الدانا شمالي محافظة إدلب، وبهذا الافتتاح يرتفع عدد بنوك الدم في المحافظة إلى تسعة باستطاعة كاملة لتخديم كامل المنطقة بما يلزم من الزمر الدموية.

وقال سالم عبدان مدير مديرية صحة إدلب لفرش: “نظراً للكثافة السكانية الكبيرة في مدينة الدانا وقربها من عشرات المخيمات، قررت المديرية افتتاح بنك دم “الوتين” لتغطية كامل احتياجات المنطقة من الزمر الدموية، لا سيما أن المدينة تعتبر من أكثر المناطق التي تتواجد فيها المنشآت الطبية”.

وأضاف “عبدان”، أن البنك سيخدم قرابة الثلاثين منشأة طبية بين مشافي عمومية وخاصة، وسيوفر كافة الزمر الدموية اللازمة لإجراء العمليات الجراحية.

وعن أهمية افتتاحه في مدينة الدانا شمالي إدلب، أكد “عبدان”، أن البنك سيخدم العديد من القرى والبلدات التابعة للمدينة، والمخيمات المتواجدة في محيطها.

بدوره، قال أسامة العيدو مدير بنك “الوتين” لفرش: “إن أهمية افتتاح البنك تكمن في المناطق الواسعة التي سيخدمها والتي تشمل قرى وبلدات “باريشا” و “رأس الحصن” و “حزانو” و “كللي” ومدينة “معرة مصرين” شمالي إدلب، ومدينة الأتارب والقرى المجاورة لها غربي حلب.

وأشار “العيدو”، أن جميع العاملين في البنك من أصحاب الشهادات الطبية المختصة وحاصلين على شهادات لمزاولة المهن الطبية من قبل مديرية صحة إدلب، لافتاً، أن الكادر يعمل بشكل تطوعي كامل.  

وأوضح “العيدو”، أن الخدمات التي يقدمها بنك الدم للمواطنين في المنطقة مجانية بالكامل، حيث سيخدم البنك قرابة النصف مليون مدني في ريفي إدلب الشمالي وحلب الغربي.

وارتفع عدد بنوك الدم في محافظة إدلب إلى تسعة بنوك بعد افتتاح مديرية الصحة لبنك “الوتين” يوم أمسٍ الثلاثاء، والتي ستسد حاجة المحافظة من الزمر الدموية، بحسب ما ذكره “عبدان”.

وشهد الافتتاح إقبالاً من المواطنين في المدينة والقرى المجاورة لها للتبرع ولعملية التبرع بالدم فوائد عديدة للجسم، إذ تشير الدراسات الطبية أن التبرع بالدم له الكثير من الفوائد بالنسبة للجسم.

حسين العبد الله (أحد المتبرعين) قال لفرش، “إنه سمع بافتتاح بنك دم “الوتين” في مدينة الدانا، وقرر التبرع بالدم لصالح البنك للمساهمة في توفير الرمز الدموية للحالات الطبية الحرجة عند الحاجة إليها”.

وتكثر نداءات الاستغاثة من قبل المدنيين للحصول على الزمر الدموية لذويهم المرضى في محافظة إدلب بشكل كبير، وتعد منصات التواصل الاجتماعي من أبرز المواقع التي تدعو إلى ضرورة التبرع بالدم للحالات الطبية الطارئة.  

وتضم مدينة الدانا عشرات المنشآت الطبية بين مشافي عامة وخاصة ومراكز صحية، وتفتقر إلى وجود بنوك للدم لتخديم العدد الكبير من تلك المنشآت، وسيوفر افتتاح البنك تزويد تلك المرافق الطبية بكافة الزمر الدموية، وفق ما ذكره “العيدو”.

يذكر أن مديرية صحة إدلب افتتحت في الثامن من شهر آب/أغسطس الماضي، بالتعاون مع منظمة “بنفسج” والمنظمة الفرنسية لإغاثة سوريا “sos Syria” بنك الدم المركزي في مدينة أريحا الذي يعتبر الأول في منطقة جنوبي إدلب.

إعداد: حمزة العبد الله

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى