دولي

واشنطن: لا عقوبات على وصول الغاز إلى لبنان عبر سوريا

أكدت السفيرة الأميركية لدى بيروت، دوروثي شيا، أنها سلمت رئيس الوزراء اللبناني، نجيب ميقاتي، رسالة رسمية خطية من وزارة الخزانة الأميركية لترد على بعض الهواجس الخاصة بالحصول على الطاقة عبر سوريا دون التعرض للعقوبات الأميركية.

وقالت السفيرة وفي مؤتمر صحفي في بيروت: “أنها نقلت إلى ميقاتي كتاباً رسمياً خطياً من وزارة الخزانة الأميركية، أجابت فيه عن بعض الهواجس التي كانت لدى السلطات اللبنانية فيما يتعلق باتفاقيات الطاقة الإقليمية، التي ساعدت الولايات المتحدة الأميركية في تسهيلها وتشجيعها بين لبنان والأردن ومصر”.

وأضافت: “أن الرسالة التي تم تسليمها تمثّل زخماً إلى الأمام وحدثاً رئيسياً، في الوقت الذي نواصل فيه إحراز تقدم لتحقيق طاقة أكثر استدامة ونظافة، للمساعدة في معالجة أزمة الطاقة التي يعاني منها الشعب اللبناني”.

من جانبه، أكد مكتب رئيس الوزراء اللبناني، عبر تغريدة في “تويتر”، تصريحات السفيرة الأميركية وتسلم كتاب وزارة الخزانة الأميركي الخطي.

ومطلع أيلول الماضي وبموجب خطة اتفق عليها لبنان ومصر والأردن وسوريا في سبتمبر، سيمر الغاز المصري إلى لبنان عبر أنابيب تقطع الأردن وسوريا، للمساعدة في تعزيز إمدادات الطاقة بلبنان والتي لا تكفي الآن لتوفير الكهرباء إلا لساعات قليلة في اليوم على أفضل تقدير.

يذكر أن قانون قيصر، الذي أقرته الولايات المتحدة في العام 2020، يفرض عقوبات على نظام الأسد وأية دول أو أطراف تتعاون معه في غالبية القطاعات، ومن أبرزها الطاقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى