أخبار سوريا

ألمانيا تستعد لمحاكمة طبيب سوري متهم بارتكاب جرائم ضد الإنسانية

تستعد المحكمة الإقليمية العليا في ولاية فرانكفورت الألمانية يوم غدٍ الأربعاء لمحاكمة طبيب سوري موالي لنظام الأسد متهم بارتكاب جرائم ضد الإنسانية في سوريا.

وأعلنت المحكمة، إنها ستبدأ الأربعاء المقبل محاكمة الطبيب السوري “علاء موسى” المتهم بتصفية وتعذيب معتقلين سوريين داخل المستشفيات العسكرية والمدينة.

وقال موقع “tag 24” الألماني، إن “الموسى” مطالب يوم الأربعاء القادم، بالرد على استجواب مجلس شيوخ حماية الدولة التابع لمحكمة فرانكفورت، حيث يواجه تهماً تتعلق بارتكابه جرائم ضد الإنسانية بحق معتقلين لدى نظام الأسد.

ويواجه “الموسى” البالغ من العمر 36 عاماً، تهماً بتعذيب معتقلين في مستشفى عسكري وفي سجن يتبع للمخابرات العسكرية في مدينة حمص بين عامي 2011 و2012، إضافة إلى القتل العمد لمعتقلين بحقن طبية وإلحاق أضرار جسدية ونفسية بحقهم، بحسب مكتب الادعاء العام الاتحادي الألماني.

وتم توقيف “الموسى” من قبل السلطات الأمنية الألمانية في الـ 19 من حزيران من عام 2020، للاشتباه بتورطه في ارتكاب أعمال تعذيب وتصفية وجرائم ضد الإنسانية بحق معتقلين لدى نظام الأسد.

وبحسب تقرير صدر عن منظمة حقوق الإنسان العام الماضي، تدرس الحكومة الألمانية ما يزيد عن 12 قضية تتعلق بجرائم الحرب في سوريا.

وكانت محكمة كوبلنز الألمانية قضت يوم الخميس الماضي، بسجن الضابط “المنشق” عن جهاز الاستخبارات التابع لنظام الأسد، أنور رسلان، مدى الحياة في محاكمة تعتبر سابقة عالمية في المحاسبة على جرائم حقوق الإنسان في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى