محليات

تضرر عشرات المخيمات جراء العاصفة التي ضربت منطقة شمال غربي سوريا

وثق فريق منسقو استجابة سوريا في تقرير أصدره صباح اليوم الأربعاء، حجم الخسائر والأضرار المادية التي لحقت بالمخيمات جراء العاصفة المطرية والثلجية التي ضربت شمال غربي سوريا خلال الساعات الـ 24 الماضية.

وقال الفريق في تقريره، إن عدد المخيمات التي تضررت جراء العاصفة المطرية خلال الساعات الماضية، بلغ 47 مخيماً منتشرةً في إدلب وحلب.

وأضاف التقرير، أن غالبية المخيمات في المنطقة تعرضت لأضرار متفاوتة، وتركزت الأضرار المادية الكبيرة في المخيمات المنتشرة في ريف حلب الشمالي والمخيمات القريبة من الحدود التركية.

وأشار التقرير، أن الأضرار التي حلت بالمخيمات توزعت بين الكلية والجزئية وذلك يعود لنوعية وجودة الخيام المتواجدة في مخيمات شمال غربي سوريا.

وأوضح، أن 69 خيمة تضررت بشكل كامل في حين تضررت 291 خيمة بشكل جزئي.

وأكد التقرير، أن الاستجابة الطارئة من قبل المنظمات الإنسانية خجولة بسبب صعوبة التنقل جراء انقطاع العديد من الطرق في المنطقة، متوقعاً أن تبدأ عمليات الاستجابة الإنسانية للمتضررين وإصلاح الأضرار بعد فتح الطرقات.

وارجع التقرير سبب تزايد الأضرار ضمن مخيمات النازحين خلال العاصفة إلى عدم اتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة قبل بداية فصل الشتاء، وعدم حلول جذرية لمشاكل المخيمات من قبل المنظمات الإنسانية.

ووصف فريق منسقو الاستجابة الوضع الكارثي في مخيمات شمال غربي سوريا، بأكبر أزمة حقيقية ضمن الأزمة الإنسانية المتفاقمة في سوريا.

ودعا الفريق كافة المنظمات الإنسانية إلى الاستجابة الطارئة للمتضررين من النازحين في المخيمات المتضررة، موضحاً أن النازحين بحاجة لكافة المساعدات الإنسانية.

وبدأت صباح يوم أمسٍ الثلاثاء العاصفة المطرية لتتحول إلى ثلجية مع ساعات بعد الظهيرة في عدة مدن وبلدات شمال غربي سوريا، وسط انخفاض كبير لدرجات الحرارة، الأمر الذي فاقم معاناة مئات الآلاف من النازحين في المنطقة في ظل ظروف إنسانية صعبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى