محليات

منسقو الاستجابة: الآلاف بلا مأوى شمال غربي سوريا جراء العواصف

قال فريق منسقو استجابة سوريا في بيان أمس الإثنين، إن ما يزيد عن الـ 2750 مدني باتوا بلا مأوى نتيجة للدمار الذي حل بخيامهم بسبب العواصف المطرية والثلجية التي ضربت شمال غربي سوريا.

وقال الفريق، إن فرقه وثقت تضرر ما يزيد عن الـ 23 ألف نسمة خلال يومين في أكثر من 167 مخيماً، إضافة إلى رصد 277 حالة مرضية، مشيراً إلى عدم القدرة على نقلها لتلقي العلاج نتيجةً لانقطاع الطرقات.

ووثق الفريق انهيار ما يزيد عن الـ 467 خيمة بشكل كلي وتسرب مياه الأمطار إلى حوالي الـ 411 خيمة أخرى، في حين تضرر 982 خيمة بشكل جزئي.

وبين الفريق، أن 90% من مخيمات شمال غربي سوريا لا تصلح للسكن نتيجة لرداءة الخيام ومرور زمن طويل على عدم تغييرها.

وأشار إلى انقطاع الدعم المقدم من قبل المنظمات الإنسانية عن أكثر من 42 مخيماً بسبب إغلاق الطرقات العامة وعدم القدرة من الوصول إليها نتيجة لانسداد الطرق داخلها.

وناشد الفريق المنظمات الإنسانية إلى توسيع عمليات الاستجابة وزيادة المساعدات للنازحين في ظل عدم قدرتهم على تأمين متطلبات الحياة نتيجة للغلاء، والتركيز في مشاريعها الحالية على مواد التدفئة.

يشار أن منطقة شمال غربي سوريا لا تزال تحت تأثير منخفض جوي قطبي المنشأ في وقت يعاني النازحين في المخيمات من أوضاع إنسانية كارثية لا سيما مع الهطولات المطرية والثلجية وانخفاض درجات الحرارة بشكل كبير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى