أخبار سوريا

“الغارديان”: هناك محاولات لإحالة قضايا جرائم الحرب في سوريا للمحكمة الدولية

أكدت صحيفة “الغارديان” البريطانية، أن هناك محاولات حقوقية لتحويل قضايا جرائم حرب مرتكبة في سوريا إلى المحكمة الجنائية الدولية.

وأضافت الصحيفة في تقريرٍ لها، أنه تم البدء بمحاولات “رائدة” ليصبح المسؤولين العسكريين السوريين والإيرانيين، هم المسؤولين عن جرائم الحرب التي تم ارتكابها في سوريا، والتي تعتبر جزء من المحاولات لرفع القضايا أمام المحكمة الجنائية الدولية.

وأشارت الصحيفة إلى أن “مركز توثيق حقوق الإنسان” الإيراني بالاشتراك مع المحامي البريطاني هايدي ديجكستال، يعدون طلباً يشمل ادلة أجبرت عدد كبير من السوريين على الفرار على الأردن، بسبب الهجمات التي تشنها قوات نظام الأسد، والميليشيات الإيرانية الداعمة لها.

وشدد الصحيفة، أن هذه المرة الأولى التي يتم من خلالها استهداف مسؤولين إيرانيين، بهذه الطريقة نتيجة نشاطهم داخل سوريا، والتي تعتبر جزء من جهد متزايد ضباط لدى نظام الأسد وآخرين هم المسؤولين عن أفعالهم سواء في المحكمة الجنائية الدولية أو في المحاكم الأوروبية الوطنية.

وقال محام بالفريق القانوني: “حتى الآن، لم يتم إيلاء اهتمام عام يذكر بالمسؤولية القانونية لإيران في الصراع السوري المستمر منذ عقد من الزمن، على الرغم من التدخل الإيراني الكبير في سوريا وارتكاب الفظائع”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى