محليات

نظام الأسد يبرر.. ارتفاع أسعار اللحوم والبيض سببه الارتفاع العالمي

أعلنت “المؤسسة العامة للأعلاف” العاملة لدى نظام الأسد اليوم الأربعاء، أنها رفعت أسعار الأعلاف المدعومة قبل أيام، بحجة أن الارتفاع عالمي وسببه “الأزمة الأوكرانية”، وهو السبب الرئيسي لرفع سعر اللحوم والبيض.

وأكد عضو لجنة مربي الدواجن، حكمت حداد، في تصريحات لصحيفة الوطن الموالية، إن “كيلو الذرة الصفراء في المؤسسة كان يباع بـ 1200 ليرة أصبح بـ 1500، وكيلو كسبة فول الصويا كان سعره 2200 ليرة وأصبح بـ 2500 ليرة سورية”.

وأضاف، أن “الارتفاع اليومي الذي تشهده أسعار الأعلاف في السوق، ازداد سعر صندوق البيض، وأصبح يباع اليوم بالجملة بحدود 140 ألف ليرة بعد أن كان سعره، مع بداية الأزمة الأوكرانية، لا يتجاوز الـ 124 ألف ليرة سورية”.

وشدد، على أن “التموين تدهم محال ومستودعات تجار المفرق والحلقات الوسيطة إلّا أنها لا تدهم المستوردين الأساسيين الذين حققوا أرباحاً بالمليارات خلال الفترة الحالية في ظل غياب الرقابة التموينية عليهم وعدم محاسبتهم ومعاقبتهم”.

 وأكد، أن “تسعيرة التموين للأعلاف شكلية ولا تعمم على التجار وتبقى بالأدراج، مطالباً “التموين” بمعرفة الكميات الموجودة عند المستوردين وإحصائها قبل الأزمة الأوكرانية وليس الآن”.

واستبعد عضو لجنة مربي الدواجن أن تنخفض أسعار الفروج مع قدوم شهر رمضان بسبب غلاء أسعار الأعلاف اليومي، مشيراً إلى أن نحو 10 بالمئة منهم مربي الدواجن توقفوا عن العمل بسبب الغلاء، الأمر الذي قد “يهدد قطاع تربية الدواجن”.

ويشار إلى أن معظم السوريين في مناطق سيطرة نظام استغنوا عن شراء اللحم الأحمر، ومؤخراً الفروج والبيض نتيجة ارتفاع أسعارها، وازداد الأمر سوءاً مع رفع الدعم عن آلاف العائلات وارتفاع سعر المازوت والخبز إلى أكثر من الضعف، في ظل انهيار الليرة السورية وتلاشي قيمتها الشرائية مع تدني الرواتب بالقطاعين العام والخاص.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى