تقارير

منظمة مضمار تقيم احتفالية لتخريج 104 طلاب في محافظة إدلب

أقامت منظمة مضمار يوم الأحد الماضي، احتفالية بمناسبة تخريج 104 طلاب تمريض في محافظة إدلب شمال غربي سوريا، إذ نشرت المنظمة تسجيلات مصورة للاحتفالية التي أقامتها لهؤلاء الطلاب، ممن اضطروا لتعليق تعليمهم من قبل، وذلك بسبب القصف الذي طال مدنهم والتهجير المستمر من مكان إلى آخر.

ويقول مسؤول المشروع ماهر حاج تمر لفرش: “قامت منظمة مضمار بالتعاون مع منظمة دارنا بتخريج 104 طالب وطالبة، بعد خضوعهم لدورة تدريبة استمرت لسنة كاملة، وموزعين على أربعة دبلومات تخصصية طبية هي الأولى من نوعها في سوريا”.

ومُنح الطلاب شهادة التخرج بعد حصولهم على دروس نظريةٍ وعمليّةٍ على يد 14 خبيراً في المركز التدريب الطبي، وذلك في العديد من المجالات الطبية أبرزُها المساعدة الجراحية والعنايةُ المشدّدة.

وبالنسبة للاختصاصات حدثنا حاج تمر، “أن الدبلومات شملت، دبلوم مساعد جراح، ودبلوم العناية المشددة، ودبلوم الحواضن، ودبلوم غسيل الكلى، وتتخلل هذه الدبلومات محاضرات نظرية وتدريبات عملية ضمن المشافي مدة ما يقارب 8 أشهر مقسمة على فصلين دراسيين”.

 معظم الطلاب خرجيو تمريض ممن درس كيلة تمريض، وبعضهم دبلوم تمريض، والبعض معاهد صحية، وقاموا بالالتحاق بهذه الدبلومات التخصصية.

 وعند سؤول حاج تمر حول استطاعت الطلاب ايجاد فرص عمل، أكد قائلاً: ” إن الطلاب هم قادرين للقيام بالعمل، فأكثر الطلاب هم موظفين وخرجين، إضافة إلى أنه يوجد عدد من الطلاب توظف خلال قيامه بالدورة، فالنسبة التوظيفية قبل المشروع وخلاله ما يقارب 75%”.

وأشار أيضاً، إلى أنه “تم اخضاع الطلاب لدورات ومهارات مرنة لإدخالهم لسوق العمل، والتي تقارب 100 ساعة لكل دبلوم، والتي شملت مهارات القيادة، والتفاوض، والتيسير، وكتابة السيرة الذاتية، ومقابلات العمل، والتي تعتبر نقلة نوعية بالقطاع الصحي الذي عانى الكثير سابقاً منذ عام 2012 لنقص الكوادر، والتخصصات التمريضية”.

وتسعى مضمار بمشاريعها النوعية إلى تحقيق المساواة بين جميع أفراد المجتمع ودمج كياناته والتشبيك الفعّال بين مؤسساته التنموية، حيث قدمت منظمة “مضمار” خدمات التعليم لطلاب التمريض، وخرّجت حتى الآن 229 طالباً في الشمال السوري.

وفي وقت سابق أقامت “جامعة حلب في المناطق المحررة”، حفل تخريج الدفعة الأولى من كلية الطب في مدينة مارع بالريف الشمالي.

وضمت الدفعة 150 خريجاً وخريجة من اختصاص الطب البشري، بعد أن أتموا خمس سنوات دراسية، وشارك في الفعالية أكثر من 1200 شخص من مختلف الفعاليات السياسية والثورية.

وتحوي جامعة حلب في المناطق المحررة 13 كلية و4 معاهد من مختلف الاختصاصات، وتقدم خدماتها لأكثر من 7 آلاف طالب وطالبة، موزعين على تجمعين في مدينتي أعزاز ومارع.

ويشار إلى أن منظمة مضمار بدأت عام 2022 بتقديم خدماتِ التعليم لطلاب التمريض، وخرّجت حتى الآن 229 طالباً في شمال غرب سورية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى