أخبار سوريا

المسلط يطالب بطرد نظام الأسد من الأمم المتحدة وكافة المنظمات الدولية

طالب رئيس الائتلاف الوطني السوري سالم المسلط، الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، بطرد نظام الأسد من الأمم المتحدة وكافة المنظمات الدولية.

جاء ذلك في رسالة أرسلها المسلط للأمين العام غوتيريش، وأعرب خلالها عن تأييده لإدانة الغزو الروسي لأوكرانيا من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة.

قال المسلط: “إن الشعب السوري قيادةً وشعباً متضامنون مع الشعب الأوكراني، وإن ما تقوم به روسيا هو انتهاك لسيادة دولة مستقلة وعضو في الأمم المتحدة”.

وأشار إلى أن، ما تطبقه روسيا اليوم في أوكرانيا، كانت تفعله في سوريا منذ سبع سنين، من خلال دعمها لنظام الأسد في استهداف المدنيين والمشافي، وقتل آلاف المدنيين، وتهجير الملايين من السوريين.

وأكد على أن كلا الشعبين السوري والأوكراني يواجهان عدواً مشتركاً هو روسيا، وعلى عدم قبول الشعب السوري أن يكون جزءاً من الجرائم الروسية بحق الشعب الأوكراني.

وأضاف المسلط أنه و”بصفتنا الممثل الشرعي للشعب السوري، نؤكد على أن الشعب السوري يرفض بشكل قاطع الغزو الروسي لأوكرانيا، ولا يقبل على الإطلاق المشاركة بالمعارك الروسية على الأراضي الأوكرانية”، وأكد على عدم مشاركة أي سوري من أبناء الثورة السورية في الحرب ضد أوكرانيا.

وأوضح أن عمليات التجنيد التي يقوم بها نظام الأسد لإرسال ميليشيات للمشاركة إلى جانب القوات الروسية في عدوانها على أوكرانيا، ما هي إلا تنفيذ من بشار الأسد لأوامر فلاديمير بوتين لإبقائه على كرسي الحكم.

وطالب المسلط في رسالته بالعودة إلى أصل وجوهر العملية السياسية في سورية بالدعوة إلى جولة جديدة للمفاوضات بالتوازي مع استمرار أعمال اللجنة الدستورية، لمناقشة كامل بنود القرار 2254 لا سيما تشكيل هيئة الحكم الانتقالي.

ودعا إلى اتخاذ خطوات فعلية من الأمم المتحدة لدعم الانتقال السياسي الحقيقي وفقاً لبيان جنيف وقرارات مجلس الأمن 2118 و2254 وقرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة سيما 262/67.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى