دولي

أردوغان: سنواصل مشاوراتنا مع بوتين وزيلينسكي لعقد لقاء بينها لإحلال السلام

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن بلاده تبذل جهوداً كبيرة من أجل عقد لقاء بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفي لأردوغان عقده أمس الخميس عقب انتهاء القمة الطارئة لزعماء ورؤساء حلف الشمال الأطلسي الـ “ناتو” في العاصمة البلجيكية بروكسل.

وقال أردوغان: “سنواصل مشاوراتنا مع بوتين وزيلينسكي وجهودنا تنصب حالياً على عقد لقاء بينهما لإحلال السلام”.

وتابع قائلاً: “على الناتو أن يتحرك بنهج واقعي واستراتيجي مع استمرار دعمه السياسي والعملي لأوكرانيا خلال أجواء الحرب الحالية”.

ودعا أردوغان كافة الدول وبالأخص الدول الاوربية إلى دعم اللاجئين الأوكرانيين وتحمل المسؤوليات لتخفيف معاناتهم، مشيراً إلى ان تركيا مستعدة للوساطة بين روسيا وأوكرانيا في حال وجود طلبات أو عروض إيجابية.

وشدد أردوغان على أن تركيا تواصل محادثاتها مع روسيا وأوكرانيا لإنهاء الحرب بينهما، وتتابع عن كثب وتدعم المفاوضات الجارية بين موسكو وكييف.

وأردف قائلا: “دعم تركيا القوي لوحدة أراضي أوكرانيا وسيادتها منذ عام 2014 معروف من قِبل الجميع، لقد أعربنا في كل فرصة بأننا لم ولن نعترف بضم شبه جزيرة القرم، وموقفنا هذا ما زال مستمرا دون تغيير”.

ويُذكر أن الاجتماع الذي جرى في أنطاليا التركية بين وزراء خارجية أوكرانيا وروسيا، واللقاءات التي أجراها وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو في موسكو وكييف، تعتبر بمثابة مساعي دبلوماسية لتخفيف التوتر بين روسيا وأوكرانيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى