دولي

بتهمة الخيانة.. زيلينسكي يجرد إثنين من القادة العسكريين من رتبهم

جرد الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي أمس الجمعة، اثنين من القادة العسكريين من رتبهم، ووصفهم بالخونة، بحسب تقرير نشره موقع شبكة راديو “أن بي أر”.

وكشف زيلينسكي في تصريحات أن الرئيس السابق لإدارة الأمن الداخلي بجهاز الأمن الأوكراني، نوموف أندري أوليهوفيتش، والرئيس السابق لمكتب أمن منطقة خيرسون، كريفوروشكو سيرهي أولكساندروفيتش، لم يعودوا جنرالات.

وأشار التقرير إلى أن جهاز الأمن في أوكرانيا يعتبر من أهم الوكالات الاستخباراتية التابعة للحكومة، والتي تركز على مكافحة التجسس والإرهاب

ونوه التقرير إلى أن الرئيس الأوكراني لم يوضح حتى هذه اللحظة عن أسباب تجريد هؤلاء القادة من رتبهم، مشيراً إلى أنهم لم يكونا موالين لأوكرانيا.

وأعلن زيلينسكي أن هؤلاء القادة انتهكوا قسم الولاء العسكري ووفقا للنظام التأديبي للقوات الأوكرانية، تم حرمانهم من رتبهم العسكرية العليا.

وقال الرئيس الأوكراني خلال مقطع مصور بث يوم أمس الجمعة، “قمنا بإنقاذ أكثر من 3000 شخص من مدينة ماريوبول التي تحاصرها القوات الروسية”، مؤكدا أن الممرات الإنسانية في ثلاث مناطق: دونيتسك ولوغانسك وزابوروجيا. تمكنا خلالها من إنقاذ 6266 شخصا.

ومنذ اندلاع الحرب قبل خمسة أسابيع، فر 4.1 ملايين شخص من أوكرانيا، يضاف إليهم نحو 6.5 ملايين نازح تقريبا، بحسب الأمم المتحدة. وتشكل النساء والأطفال نحو 90 في المئة من الذين فروا من أوكرانيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى