أخبار سوريا

 كوادر طبية أوكرانية تتدرب على يد أطباء سوريين

نشرت الصحفية الأمريكية ” أولغا توكاربوك” مقالة على مجلة “تايم” الأمريكية، إنه تم تدريب قرابة ألف طبيب أوكراني على يد أطباء سوريين، كما ساهم الأطباء في تعليمهم الإسعافات الأولية والصدمات والطبابة في زمن الحرب، بالتوازي مع تعرض بلادهم لحرب إبادة روسية على غرار ما جرى في سوريا.

أرسل الشاب السوري “مصطفى كيالي” رسالة عبر برنامج “تويتر” للصحفية “توكاريوك” مع مجموعة من الأطباء المتخصصين، وعرض المساعدة لتدريب الممرضين الأوكرانيين على التعامل مع المصابين، الذين تعرضوا للأسلحة   الكيماوية أو البيولوجية.

كما أقيمة أول جلسة بعد أسبوعين من ابلغ “توكاريوك” لمعرف لديها في أوكرانيا وتدريب الممرضين الأوكرانيين على يد الأطباء السوريين، وتلتها جلسات أخرى كثيرة.

 وأجرى الطبيب السوري “عبد الله عبد العزيز الحاجي”، تلك الجلسات التدريبية، وهو طبيب مختص بالجراحة العامة، ورئيس أكاديمية العلوم الصحية التي تأسست في عام 2011 بعد بدء الحرب في سوريا، بهدف تقديم التدريب الطبي للأطباء المحليين والمدنيين.

ويشار إلى أن روسيا أطلقت في 24 فبراير/ شباط الماضي عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية “مشددة” على موسكو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى