دولي

الأمم المتحدة ستجري تصويت على قرار تعليق عضوية روسيا بمجلس حقوق الإنسان

تجري الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم الخميس، تصويت بشأن قرار تعليق عضوية روسيا في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة على خلفية الهجوم الروسي على أوكرانيا.

وقالت متحدثة رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة بولينا كوبيك، يوم أمس الأربعاء، للصحفيين في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، إن “الجمعية العامة للأمم المتحدة ستعقد الخميس جلسة للتصويت على مشروع قرار لتعليق عضوية روسيا في مجلس حقوق الإنسان”.

وأشارت كوبيك إلى أن تمرير هذا القرار يتطلب حصوله على موافقة ثلثي الدول الأعضاء بالجمعية العامة للأمم المتحدة.

ودعت مندوبة واشنطن لدى الأمم المتحدة السفيرة ليندا توماس غرينفيلد، في جلسة لمجلس الأمن الدولي، يوم الثلاثاء، إلى تعليق عضوية روسيا في مجلس حقوق الإنسان، على خلفية “جرائمها” التي ارتكبتها في أوكرانيا، حسب تعبيرها.

وقالت في إفادتها لأعضاء المجلس: “لا ينبغي أن يكون لروسيا موقع في مجلس حقوق الإنسان هذه الهيئة التي تهدف إلى تعزيز احترام حقوق الإنسان”.

وأضافت السفيرة الأمريكية، أنه “من الخطورة أن تستغل روسيا عضويتها في مجلس حقوق الإنسان كمنصة للدعاية للإيحاء بأن لديها اهتمامًا مشروعًا بحقوق الإنسان”.

ولم يصدر تعليق فوري من موسكو حول تصريحات السفيرة الأمريكية أو جلسة الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وفي وقت سابق يوم 24 فبراير الماضي، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية “مشددة” على موسكو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى