أخبار سوريا

الدفاع المدني السوري يطلق مبادرةً لتعليم الُمسعفين الأوكرانيين طريقة التعامل مع القصف الروسي

أطلق الدفاع المدني السوري مبادرة في شمال غربي سوريا عبر تصوير مقاطع فيديو قدّم فيها مسعفون تعليمات ونصائح لنظرائهم المسعفين الأوكرانيين حول كيفية التعامل مع إصابات الحرب التي يخلفها القصف الروسي على المدن الأوكرانية.

ويأتي تصوير مقاطع الفيديو في إطار مبادرة أطلقتها منظمة “الخوذ البيضاء”، أي الدفاع المدني الناشطة في محافظة إدلب ومحيطها، التي لطالما كان عناصرها من أول المستجيبين لجولات القصف التي شنتها قوات نظام الأسد وحليفتها موسكو منذ بدء تدخلها العسكري في الثورة منذ 11 عاماً.

ونشر الدفاع المدني مقاطع فيديو داخل أبنية مدمرة في مدينة أريحا بريف ادلب، لتحاكي القصف الحقيقي للمواقع من قبل الطيران الحربي الروسي، يشرح أحد المسعفين كيفية تثبيت الأطراف عند إصابتها أو التعامل مع جرح ينزف، مطبقاً بعناية الخطوات الواجب اتخاذها على الدمية.

ويشرح المتطوع العبد الله لوكالة فرانس برس أن هدف المبادرة “إنتاج مقاطع فيديو مترجمة للغة الأوكرانية، تحتوي على نصائح وإرشادات حول كيفية تعامل المستجيبين الأوائل والمدنيين مع عمليات القصف، خصوصاً اتباع روسيا مثل ما فعلت في سوريا على غرار حصار المدن الكبرى واستهداف المنشآت الحيوية والطبية”.

وأكد العبد الله أن فرق الدفاع المدني اكتسبت خبرات كبيرة في مجال التعامل مع الاستجابة الطارئة للقصف الروسي في المجتمعات التي يغيب عنها التنظيم، خلال سبع سنوات الماضية.

وأعلن الدفاع المدني السوري في وقت سابق الشهر الماضي، أنه يعمل على تجهيز سلسلة من الفيديوهات لمساعدة المدنيين الأوكرانيين على تعلم مهام الدفاع المدني، مثل طريقة التعامل مع الصواريخ التي لم تنفجر أو أفضل طريقة لإخلاء مبنى تحت القصف، إضافة إلى تجهيز بالمعدات واللوازم الضرورية التي لا بد أن تحتاج إليها فرق الإنقاذ والإخلاء الأوكرانية.

ومنذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا، في 24 شباط الماضي، قصفت روسيا عشرات المنشآت المدنية والمشافي والمدارس وقتلت مئات المدنيين، في جرائم تحاكي الجرائم التي ارتكبتها بسوريا منذ بدء تدخلها في 30 سبتمبر عام 2015.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى