أخبار سوريا

الائتلاف الوطني: ندعم مشروع قرار دولة ليختنشتاين حول استخدام “الفيتو”

طرحت دولة ليختنشتاين، نيابة عن 38 دولة أعضاء في الأمم المتحدة، مشروع قرار يفرض عقد اجتماع في الجمعية العامة للأمم المتحدة في كل مرة يتم فيها استخدام حق النقض “الفيتو” في مجلس الأمن الدولي.

وأعلن الائتلاف الوطني السوري على دعمه الكامل لهذا المشروع الذي يفرض عقد اجتماع في الجمعية العامة للأمم المتحدة عند كل مرة يتم فيها استخدام حق النقض “الفيتو” في مجلس الأمن.

وقال رئيس الائتلاف الوطني سالم المسلط خلال تصريحات أمس الأربعاء، إن تعطيل مجلس الأمن أمر لا يقبل السكوت، ولا بد من تصحيح عمل المجلس الذي يتحمل مسؤولية ضمان الأمن والسلم الدوليين حول العالم.

وأشار المسلط إلى أن روسيا تقوم بتعطيل مجلس الأمن منذ أعوام من خلال استخدامها لحق النقض “الفيتو” بالقرارات التي تدين نظام الأسد باستخدام الاسلحة الكيماوية ومحاسبته من خلال الجرائم التي ارتكبها بحق الشعب السوري التي راح ضحيتها نحو مليون شهيد مدني

وأكد المسلط أن “رغم التقارير والتحقيقات الدولية التي أثبتت استخدام نظام الأسد للسلاح الكيماوي أكثر من مرة كانت تستخدم لحق النقض الفيتو لتغطية ومساندة النظام على جميع جرائمه”.

ولفت المسلط إلى أن روسيا ومن خلال تهديدها باستخدام حق النقض “الفيتو” تتحكم بصياغة قرار دخول المساعدات الإنسانية للمحتاجين في سورية، مشدداً على أنها باتت تقايض العالم حتى على الملفات الإنسانية التي هي حق للجميع وتعد فوق تفاوضية.

ويدعو القرار إلى عقد اجتماع تلقائي لأعضاء الجمعية العامة، وهي 193 دولة، في كل مرة يتم فيها استخدام حق النقض من قبل أي من الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن الدولي، دون توضيح الهدف من ذلك الاجتماع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى