أخبار سوريا

الخارجية التركية: بدأنا بمشروع إعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم بالاشتراك مع 4 دول (فيديو)

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو: إن بلاده بدأت بمشروع لإعادة جميع اللاجئين السوريين إلى بلادهم بالاشتراك مع 4 دول أخرى، مؤكداً أنه من الضروري ضمان سلامتهم قبل إعادتهم.

جاء ذلك في مقابلة مع قناة “سي إن إن ترك” المحلية، أمس الأربعاء، أكد خلالها أن عودة اللاجئين إلى بلادهم يجب أن تكون بشكل يتوافق مع حقوق الإنسان والقانون الدولي، ويجب النظر إلى ملف اللاجئين من منظور سياسي وإنساني واجتماعي.

وأكد على أهمية ضمان سلامة السوريين أولا قبل إعادتهم، مضيفا: “يجب ضمان الاحتياجات الأساسية لهؤلاء اللاجئين بعد عودتهم لديارهم، مثلا أماكن الإقامة، وتعليم الأطفال، والمشافي، والمشاريع التي تؤمن فرص العمل”.

وأشار خلال حديث إلى الدعوات التي يطلقها نظام الأسد بين الحين والآخر والتي تطالب اللاجئين بالعودة إلى مناطق سيطرته، قائلاً: “النظام لا يؤمن الخدمات الأساسية للمواطنين في المناطق الواقعة تحت سيطرته بالشكل الكافي، وتقارير المراقبين الدوليين، تؤكد وجود مشاكل حقيقية هناك”.

ونوه جاويش أوغلو إلى أن جميع السوريين يرون المناطق التي حررناها من الإرهاب آمنة، ولكنهم ليسوا جميعا من أبناء تلك المناطق، وسوف نبدأ بمشروع إعادتهم إلى مناطقهم بالاشتراك مع 4 دول خلال الفترة القادمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى