أخبار سوريا

منسقو الاستجابة يكذّب المزاعم الروسية لوقف تمديد آلية المساعدات الإنسانية بسوريا

أصدر فريق منسقو استجابة سوريا بيانا كذب فيه التصريحات الروسية التي تتحدث عن عدم تغير الأوضاع بسوريا بعد أشهر من قرار مجلس الأمن الدولي.

وقال البيان إنه لا يمكن مقارنة المساعدات الإنسانية عبر الحدود بالمساعدات القادمة عبر خطوط التماس والتي لا تتجاوز أكثر من 0.45% من إجمالي المساعدات بحسب آخر إحصاء لدخول المساعدات”.

وأشار الفريق أن الجانب الروسي يهدد بشكل دائم بإيقاف إدخال المساعدات الإنسانية عبر الحدود وذلك خلال آخر جلسة لمجلس الأمن الدولي السنة الماضية والتي هدد بشكل مسبق باستخدام الفيتو الذي يمنع إدخال المساعدات عبر معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا.

وطالب بالأخذ بتصريحات مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة، جويس مسويا، من أن سوريا على وشك أن تصبح أزمة أخرى منسية، بينما يكافح ملايين السوريين من أجل البقاء.

وأشار إلى أن السيناريوهات المحتملة لتوقف المساعدات الإنسانية عبر الحدود لا حصر لها والتي يمكن تلخيصها بانخفاض الدعم إلى مستويات ضعيفة جداً وارتفاع أسعار المواد والسلع إلى عدة أضعاف وانخفاض ملحوظ بالموارد المتاحة ضمن الشمال السوري وعدم قدرة الموارد الحالية على تلبية احتياجات المنطقة، حيث لن تستطيع الحركة التجارية تأمين النقص الحاصل وخاصةً مع عدم قدرة عشرات الآلاف من المدنيين من تأمين احتياجاتهم اليومية فق ظل الأوضاع الاقتصادية الحالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى