أخبار سوريا

صحيفة “ذا هيل” الأمريكية: إيران بدأت بالفعل بملء الفراغ الذي خلفته روسيا في سوريا

نشرت صحيفة “ذا هيل” الأمريكية تقريراً قالت فيه، إن غزو الروس لأوكرانيا سينعكس بما لا يحمد عقباه على منطقة الشرق الأوسط عمومًا، وسوريا على وجه الخصوص، وجاء في التقرير “إن إيران بدأت بالفعل بملء الفراغ الذي خلفته روسيا في سوريا، بعد انشغالها في الحرب الأوكرانية، ما قد يدفع لتوترات إقليمية كبيرة”.

وانتشرت ميليشيات إيرانية في موقع استراتيجي وسط سوريا بعد انسحاب فصائل حليفة لروسيا، ما عدّ بمثابة قيام طهران بـ «ملء الفراغ» جراء انشغال موسكو بالحرب الأوكرانية.

وحسب ما قالت مصادر لـ «الشرق الأوسط» بأن «تعزيزات عسكرية ضخمة من الحرس الثوري الإيراني ضمت نحو 40 آلية عسكرية وأكثر من 17 سيارة و(شاحنة بيك آب مزودة برشاشات متوسطة وأخرى تقل عناصر من ميليشيا حزب الله اللبناني، بالإضافة إلى عدد من العربات المصفحة والآليات العسكرية للفرقة الرابعة في قوات النظام وعشرات من عناصرها، وصلت مؤخراً إلى مستودعات مهين العسكرية شرق حمص، عقب عملية انسحاب كامل للقوات الروسية 

ورأت صحيفة “ذا هيل” أن موسكو باتت ناقمة على اسرائيل، لموقفها مما يجري في أوكرانيا، وبالتالي قد تقدم على تصرف أحمق، عبر إفساح المجال لميليشيات إيران باستفزاز تل أبيب.

وأشارت إلى احتمالية أن تقوم روسيا بوقف التنسيق مع إسرائيل ومنعها من تنفيذ هجمات جوية ضد مواقع إيران في سوريا، وهو ما قد يدفع لمواجهة إقليمية.

وأطلقت روسيا مؤخرًا يد الميليشيات الإيرانية في عدة مناطق سورية، وسمحت لها بملئ الفراغ الناشئ عن انسحاب بعض وحداتها العسكرية من سوريا، وكان ذلك ظاهرًا في ريف حمص، حيث انسحب الروس من مستودعات مهين، وسلموها للحرس الثوري الإيراني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى