أخبار سوريا

منظمة: سوريا تحتل المركز الـ171 في حرية الصحافة

قالت منظمة مراسلون بلا حدود في تقريرها لهذا العام: “إن سوريا تحتل المرتبة 171 من أصل 180 بلداً، على جدول التصنيف العالمي لحرية الصحافة، فيما كانت تحتل المرتبة 173 العام الماضي”.

وكانت منظمة مراسلون بلا حدود قد أعلنت في ديسمبر من العام الماضي، وجود 488 عاملا في مجال الإعلام مسجونا في العالم حاليا في عدد قياسي، لكنها أحصت في تقريرها السنوي حول حرية الصحافيين في العالم، مقتل 46 صحافيا عام 2021 في أدنى حصيلة منذ عشرين عاما.

وأوضحت المنظمة أن قرابة ال 44 صحفيا ما يزالون معتقلين في سجون نظام الأسد.

وبحسب المنظمة فإن حرية الصحافة ارتفعت وتحسنت في سوريا حيث تم رفعها درجتين حسب المؤشر الذي اعتمدته، فيما لم يعرف الطريقة التي تعمل بها المنظمة للوصول إلى هذه الأرقام.

وكانت مراسلون بلا حدود قالت في تقريرها العام الماضي أن الصحافة الحرة منعدمة في المناطق التي يسيطر عليها نظام الأسد، حيث تكتفي وسائل الإعلام بنقل الأنباء الصادرة عن وكالة الأنباء الرسمية التابعة له.

يذكر أن الجمعية العامة للأمم المتحدة قد أعلنت اليوم العالمي لحرية الصحافة في كانون الأول 1993، بناء على توصية من المؤتمر العام لليونسكو، ومنذ ذلك الحين يُحتفل بالذكرى السنوية لإعلان ويندهوك في جميع أنحاء العالم في 3 أيار/ مايو باعتباره اليوم العالمي لحرية الصحافة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى