أخبار سوريا

صويلو: نواصل بناء منازل الطوب في إدلب لإعادة السوريين إلى بلادهم

تحدث وزير الداخلية التركي سليمان صويلو في مقابلة تلفزيونية أجرتها معه قناة “TGRT” عن اللاجئين السويين الذين تستضيفهم بلاده والخطة التي طرحها الرئيس أردوغان عن إعادتهم إلى بلادهم بشكل طوعي.

وقال “صويلو”: “يوجد في تركيا من يرفض إعادة السوريين من فئة العمال إلى بلادهم، لا سيما أولئك الذين يستغلون ويشغلون السوريين في معاملهم بدون توفير الضمان الصحي لهم”، مضيفاً: “أصحاب الأعمال يستغلون اللاجئين، وفي نفس الوقت ينتقدون تواجدهم في بلادنا، ويطالبون بترحيلهم إلى بلادهم”.

 وتابع “صويلو” خلال المقابلة التلفزيونية قائلاً: “يطالبون ويقولون أعد السوريين إلى بلادهم، لنعدهم إلى حلب ولنرى ما سيحدث بهم”.

وعن الخطة التي طرحها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حول إعادة مليون لاجئ سوري إلى بلادهم، قال “صويلو”، إن بلاده تواصل بناء منازل الطوب في إدلب السورية لإعادة اللاجئين إلى بلادهم، مضيفاً أن حكومته تعد مشاريع لبناء منازل جديدة بمساحة 40 و60 و80 متراً مربعاً، بتمويل من المنظمات الإنسانية الدولية.

وبين “صويلو”، أن منازل الطوب ستمنح للعائدين بعد الانتهاء من بنائها، ما سيتيح لهم الاستفادة منها لمدة 5 إلى 10 سنوات، مؤكداً أن الحكومة التركية تعد لمشاريع تنموية في المنطقة لتأمين فرص عمل للعائدين، مشيراً بأن العائدين لن يبقوا محتاجين للمساعدة، حيث “أننا نعد لجعل المنطقة آمنة ونموذجاً للإنتاج”.

وكان “صويلو” افتتح قرية سكنية جديدة في ريف إدلب الشمالي بعد الانتهاء من بنائها وتخديمها بالمرافق العامة، خلال زيارته المنطقة أولى أيام عيد الفطر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى