أخبار سوريا

واشنطن: ملتزمون بضمان محاسبة نظام الأسد

شككت وزارة الخارجية الأمريكية في صحة التقارير التي تحدثت عن إفراج نظام الأسد لسراح عدد من المعتقلين السياسيين بعد مرسوم “العفو” الذي أصدره بشار الأسد السبت الماضي.

وقالت الخارجية: “اطلعنا على التقارير الواردة عن إطلاق نظام الأسد سراح عدد من المعتقلين السياسيين بعد مرسوم العفو الأخير”، مضيفةً أنها تعمل على التحقق من صحتها حالياً.

وحملت الخارجية الأمريكية نظام الأسد المسؤولية عن استمرار معاناة ومقتل عدد كبير من الشعب السوري، إضافةً لمسؤوليته المباشرة عن اعتقال وإخفاء أكثر من 130 ألفاً من السوريين بشكل قسري، وفق ما نقلته قناة “الحرة” الأمريكية، عن متحدث باسم الخارجية لم تسمه.

وقال المسؤول وفقاً للقناة، إن بلاده تجدد التزامها بضمان مساءلة نظام الأسد عن الجرائم التي ارتكبها بحق الشعب السوري، مشيراً، أن محاسبة المتورطين عن جرائهم وتقديمهم للعدالة أمران ضروريان لإرساء السلام الدائم في سوريا ودول المنطقة.

وأصدر بشار الأسد يوم السبت الماضي، مرسوماً يقضي بمنح “عفو عام عن الجرائم الإرهابية المرتكبة قبل تاريخ الـ 30 من نيسان 2022″، باستثناء الجرائم التي أدت إلى موت إنسان، والمنصوص عليها في قانون مكافحة “الإرهاب” رقم 19 لعام 2012، وقانون العقوبات الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 148 لعام 1949 وتعديلاته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى