أخبار سوريا

الائتلاف الوطني يؤكد لفرش أن تبرعات دعم المحتاجين في سوريا كانت أعلى من المتوقع

عقد وفد من الائتلاف الوطني المعارض، مباحثات مع وفد من وزارة الخارجية التركية المشارك في مؤتمر “دعم مستقبل سوريا والمنطقة” بدورته السادسة في العاصمة البلجيكية بروكسل.

وتستمر أعمال مؤتمر بروكسل السادس، الذي ينعقد منذ أمس الاثنين، في العاصمة البلجيكية حتى الساعة، وذلك بمشاركة ممثلين عن دولٍ ومنظماتٍ دولية وإقليمية، وسورية.

وفي حديث خاص لفرش أونلاين يقول عضو الهيئة السياسية في الائتلاف الوطني، يحيى مكتبي: “إن أبرز النقاط التي تم بحثها مع وفد الخارجية التركية برئاسة سادات أونال، تركزت على الهدف من مؤتمر بروكسل، وهو جمع تبرعات لدعم المحتاجين في سوريا لمساعداتٍ إنسانية”.

وأضاف “مكتبي”: “أنه كان هناك ثناء على التبرعات لأنها كانت أعلى من المتوقع”، مشيراً إلى أنهم بحثوا ملف العملية السياسية السورية.

وشدد على ضرورة عدم قيام الدول بالتطبيع مع نظام الأسد والذي ترفضه تركيا بشكل قاطع.

وأكد مكتبي نقلاً عن نائب وزير الخارجية التركي سادات أونال: “تحاول تركيا عزل الملف السوري عن الأوكراني، وألا يكون بينهما ترابط، لكي لا ينعكس أحدهما على الآخر، ويدعمون العملية السياسة، وخطوات اللجنة الدستورية، بسبب قلة الخيارات الممكنة لإيجاد حلول تصب في مصلحة الشعب السوري”.

وكانت عدة منظمات من المجتمع المدني السوري قد قدّمت توصياتٍ لمؤتمر بروكسل السادس، وكانت في مقدمتها وضع مسألة الأمن المائي والغذائي على قائمة الأولويات، وضرورة منع العودة القسرية للاجئين، وعدم تسييس المساعدات واستغلالها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى