أخبار سوريا

روسيا تهدد بإيقاف إدخال المساعدات إلى سوريا

أعلنت روسيا معارضتها لتمديد آلية إيصال المساعدات عبر الحدود إلى سوريا، في محاولة من موسكو للضغط على المجتمع الدولي لدعم مشاريع إعادة الإعمار المبكر في البلاد التي تعرقلها أميركا.

وقال نائب مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة دميتري بوليانسكي، خلال اجتماع عقده مجلس الأمن الدولي مساء أمس الجمعة، بمقر الأمم المتحدة في نيويورك: “من المرجح أن نسمع اليوم كثيرا من التصريحات عن أهمية هذه الآلية بالنسبة للاجئين السوريين وضرورة تمديدها أو حتى توسيعها، وتعلمون أن موقفنا بهذا الشأن يختلف ولا يمكننا تجاهل الحقيقة المتمثلة في أن هذه الآلية، في حال تسمية الأمور بمسمياتها، تنتهك سيادة سوريا ووحدة أراضيها”.

وأضاف بوليانسكي: “أن روسيا سمحت غير مرة بإقناعها بالموافقة على تمديد هذه الآلية إلى حين بدء إيصال المساعدات على نطاق كامل عبر خطوط التماس داخل سوريا”، مشسراً إلى “إصدار مجلس الأمن بهذا الصدد قراره رقم 2585، الذي ينص خصوصا على دعم مشاريع إعادة الإعمار المبكر في البلاد”.

ولفت بوليانسكي: “إن موسكو حذرت غير مرة من إطالة أمد المشاورات بشأن الوضع في إدلب، والمواقف الأحادية الجانب لبعض أعضاء مجلس الأمن”.

ويقترب موعد تصويت مجلس الأمن الدولي على تجديد آليات إدخال المساعدات الإنسانية الدولية إلى شمال غربي سوريا عبر معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا، وهو ما استدعى تحركاً غربياً مبكراً للبحث عن بدائل في حال عرقلة روسيا لهذه الآلية التي تنتهي في 10 تموز المقبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى