محليات

“منسقو الاستجابة”: وثقنا تضرر أكثر من 112 خيمة بالحرائق شمالي سوريا

أصدر فريق “منسقو استجابة سوريا”، بياناً وثق فيه تضرر أكثر من 82 مخيماً بالحرائق في الشمال السوري، منذ بداية عام 2022، وحتى اليوم.

وقال الفريق في بيانه: “إن أكثر من 112 خيمة تضررت في 82 مخيماً بالحرائق، ما أسفر عن وفاة ثلاثة أطفال وإصابة 16 آخرين بينهم ستة نساء وثمانية أطفال، الأمر الذي زاد من معاناة النازحين”.

وأضاف الفريق، “أنه مع دخول فصل الصيف، وارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير، تزداد الحرائق بشكل كبير في الخيام”.

وأكد أن السبب الرئيسي لاشتعال الحرائق، هو الارتفاع الكبير في درجات الحرارة وخاصةً أن أغلب الخيام من النوع غير المقاوم للحرائق، إضافة إلى اهتراء الخيام ضمن المخيمات، وعدم قدرتها على الصمود أمام الحرائق.

وجاء في بيان “منسقو الاستجابة”، “أنه على المنظمات الإنسانية زيادة كميات المياه المقدمة للمخيمات، والعمل على تأمينها للمخيمات غير المخدّمة”، مشيراً إلى “أن معظم الحرائق المسجلة ناجمة عن وسائل التدفئة وأدوات الطهي، إضافة إلى ارتفاع درجات الحرارة، مما يجعل المعدات الكهربائية سريعة الاشتعال”.

ولفت إلى أنّ حوالي 590 مخيماً يفتقر لمشاريع المياه في المنظمات الإنسانية، ما أدى لعدم القدرة على الاحتفاظ بمخزون كافي لمكافحة الحرائق في حال حدوثها.

وطالب البيان المنظمات العاملة في مجال الحرائق بتأمين معدات مكافحة الحرائق في المخيمات، بما يساهم في تخفيف أضرار الحرائق في تلك المخيمات.

في حين أوصى البيان السكان المدنيين في المخيمات والمنازل إلى اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة لمنع الحرائق التي تزداد من عام لآخر في ظل عجز كبير في الخدمات والاحتياجات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى