تقارير

الدفاع المدني: حرائق مخيمات النازحين في الشمال السوري تتجاوز الـ80 مخيمًا

أصدر فريق “منسقو استجابة سوريا”، بياناً وثق فيه تضرر أكثر من 82 مخيماً بالحرائق في الشمال السوري، منذ بداية عام 2022، وحتى اليوم.

وجاء في نص البيان: “أن أكثر من 112 خيمة تضررت في 82 مخيماً بالحرائق، ما أسفر عن وفاة ثلاثة أطفال وإصابة 16 آخرين بينهم ستة نساء وثمانية أطفال، الأمر الذي زاد من معاناة النازحين”.

وقال المتطوع في الدفاع المدني شكري لفرش: “ازدادت في الآونة الأخيرة حرائق المخيمات في الشمال السوري، حيث استجابت فرق الدفاع المدني لأكثر من 80 حريق حصل داخل المخيمات”.

وأكد أن السبب الرئيسي لاشتعال الحرائق، هو الارتفاع الكبير في درجات الحرارة وخاصةً أن أغلب الخيام من النوع غير المقاوم للحرائق، إضافة إلى اهتراء الخيام ضمن المخيمات، وعدم قدرتها على الصمود أمام الحرائق.

وأضاف شكري: ” أنه على جميع الأهالي الذين يعيشون في المخيمات اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة لمنع الحرائق، من حيث الانتباه إلى مواقد الطهو والمعدات الكهربائية، إضافة إلى تأمين المنظمات الإنسانية العاملة في المنطقة معدات مكافحة الحرائق في المخيمات، بحيث تخفف الأضرار ضمن المخيمات بشكل أكبر ريثما تستطيع فرق الإنقاذ السيطرة على الحرائق”.

وأشار: “أن قاطنو هذه المخيمات يعانون من صعوبة العيش داخلها، وهم متضررون بشكل مباشر أو غير مباشر، فالذي لم يتضرر من الحرائق قد تضرر من السيول والأمطار، وتعمل فرق الدفاع المدني على نقل المتضررين من هذه الحرائق إلى أماكن أكثر أمناً”.

وقال أبو أحمد أحد المتضررين من حريق تعرض له داخل خيمته لفرش: ” أثناء إعداد وجبة الإفطار وبسبب تسرب الغاز المنزلي تعرضت الخيمة للاحتراق والذي نتج عنه احتراق الخيمة وما بداخلها من متاع دون وقوع خسائر بشرية، حيث سارع الجيران للمساعدة في إطفاء الحريق”.

ومع بداية شهر أيار من كل عام تشهد سوريا ارتفاعاً واضحاً بعدد الحرائق، ويرجع ازدياد الحرائق لارتفاع درجات الحرارة، إضافة لتعمد قوات نظام الأسد وروسيا استهداف الأراضي الزراعية بالتزامن مع موسم الحصاد، حيث أدى القصف المدفعي المتكرر على قرى سهل الغاب وجبل الزاوية لحرائق التهمت مئات الدونمات من المحاصيل الزراعية خلال العام الماضي.

وخلال عام 2021، أخمدت فرق الإطفاء في الدفاع المدني السوري أكثر من 2350 حريقاً منها أكثر من 600 حريق في الحقول الزراعية، ونحو 200 حريق في الغابات والأحراش وخلفت تلك الحرائق أضراراً كبيرة في المحاصيل الزراعية والغطاء النباتي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى