أخبار سوريا

قبيل انطلاقها.. بيدرسون والبحرة يبحثان الخطوات التحضيرية لأعمال الجولة الثامنة من اللجنة الدستورية

بحث المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، غير بيدرسون، مع الرئيس المشترك للجنة الدستورية، هادي البحرة، الخطوات التحضيرية لأعمال الجولة الجديدة من اللجنة الدستورية، قبيل انطلاقها في دورتها الثامنة.

وستبدأ أعمال الجولة الثامنة لاجتماعات اللجنة الدستورية السورية، اليوم الاثنين، برعاية الأمم المتحدة، ضمن إطار الحل السياسي للأزمة السورية الممتدة منذ العام 2011، ووفقا للقرار الأممي 2254 الصادر عام 2015.

وأكد البحرة على ضرورة انخراط الجميع بشكل جدّي ومسؤول لإنجاز وصياغة مشروع الدستور الجديد، والمضي في بقية مسارات الحل السياسي في سوريا عبر التنفيذ الكامل والصارم لقرار مجلس الأمن رقم ٢٢٥٤.

وطالب البحرة خلال اجتماعه بغير بيدرسون بوضع جدول زمني محدد لإنجاز مهمة اللجنة الدستورية وفق ولايتها، كما طالب الأمم المتحدة بضرورة بذل كامل جهودهم للتوصل إلى الجدول الزمني، وتفعيل العملية التفاوضية لباقي سلال القرار ٢٢٥٤.

وفي نفس السياق قالت المعارضة: “إن الجولة الجديدة تحمل في أجندتها عدد من المبادئ الجديدة، وهي أربع مبادئ دستورية، سيتم طرحها من قبل الوفود المشاركة (نظام الأسد والمعارضة وممثلي المجتمع المدني) بالتساوي”.

وخلال هذه الجولة ستواصل الأطراف تقديم مبادئ يمكن صياغتها ضمن مبادئ الدستور، وعلى مدار 5 أيام سيتم نقاش المبادئ التي ستقدم وتقديم أوراق تتضمن الملاحظات عليها، والانتقال للمبادئ التالية.

وكانت انتهت الجولات السابقة من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية في جنيف، انتهت دون تحقيق تقدم، وسط مماطلة ومراوغة مستمرة من طرف وفد النظام لكسب الوقت، إذ لم تتمكن الوفود المجتمعة ورغم جهود المبعوث الأممي وجولاته على كثير من الدول من تحقيق أي تقدم في هذا المسار

يذكر أن اللجنة الدستورية تتألف من 150 عضوا، بواقع 50 لكل من نظام الأسد والمعارضة ومنظمات المجتمع المدني، وتعمل على إعادة صياغة دستور سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى