أخبار سوريا

الاتحاد الأوروبي يكشف حجم مساعداته لدعم اللاجئين السوريين في الأردن منذ 2011

بلغ حجم المساعدات الإنسانية التي قدمها الاتحاد الأوروبي لدعم اللاجئين السوريين في الأردن، والمجتمع المضيف لهم حوالي 3,3 مليارات يورو منذ بداية “الصراع” السوري في العام 2011، وفقاً لما أكده الناطق الرسمي باسم الاتحاد لمنطقة الشرق الأوسط وشمالي أفريقيا، لويس بوينو.

وقال “بوينو”، أن صندوق الاتحاد الائتماني إلى سوريا، قدم 522 مليون يورو لدعم اللاجئين السوريين في الأردن، إضافة إلى الأردنيين المحتاجين في قطاعات الصحة والمياه والتعليم والحماية الاجتماعية والصرف الصحي، ومعالجة النفايات.

وأضاف: “قدم الاتحاد الأوروبي مبلغ قدره 400 مليون يورو إلى الأردن لمساعدته في تلبية احتياجات اللاجئين الضرورية، و1,8 مليار يورو لمساعدته في إيجاد حلول للتداعيات الاقتصادية الناتجة عن الصراع السوري”.

وأوضح “بوينو”، أن الاتحاد ملتزم بتقديم المساعدة للجانب الأردني لمساعدته لمواجهة تداعيات “الصراع” السوري.

 وكشفت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الأردن في وقت سابق، أن 64% من اللاجئين غالبيتهم سوريون، يعتمدون على أقل من ثلاثة دنانير في اليوم الواحد، وهو رقم صغير في ظل الاحتياجات الكبيرة التي يحتاجونها.

وقالت المفوضية في بيان، إن 90% من العائلات اللاجئة تعتمد استراتيجيات للتكيف السلبي في ظل الأوضاع الاقتصادية السيئة، إذ تعمد الكثير منها على شراء السلع الضرورية عن طريق الدين الآجل أو اللجوء إلى تخفيض عدد وجبات الطعام، كي تتمكن من العيش.

وأظهر مسح جرى إجرائه على ما يزيد عن 10 آلاف عائلة، أن توقف المساعدات سيجعل 75% من اللاجئين فقراء، ومع المساعدة التي تقدم لهم يتوقع انخفاض النسبة إلى 64%.

بدوره، أوضح ممثل المفوضية الأممية في الأردن، دومينيك بارتش، أن تحسين حياة اللاجئين السوريين في الأردن يتوقف على المساعدات التي تقدم لهم، مشيراً، “أنهم على حافة طرق بما يخص الاستجابة الإنسانية للاجئين هناك”، حيث لا يزال اللاجئين عرضة للخطر، مؤكداً ضرورة فعل ما يترتب لمواصلة دعمهم.

ويستضيف الأردن حوالي 760 ألف لاجئ سوري منذ العام 2011، مسجلين لدى المفوضية الأممية لشؤون اللاجئين، ما يجعله ثاني دولة من حيث استضافة السوريين، مقارنةً بعدد سكانه عالمياً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى