أخبار سوريا

بشار الأسد: تركيا ستلقى مقاومة شرسة ويجب ألا تنسى خسائرها شمالي سوريا (فيديو)

تعهد بشار الأسد بمقاومة نظامه لتركيا حالما فكرت بأي “غزو” جديد للأراضي السوري، على حد زعمه، في وقت ترتفع نبرة التصريحات الرسمية التركية بشن هجوم عسكري في شمالي سوريا، ضد قوات سوريا الديمقراطية.

وقال “الأسد” خلال حديث لقناة “روسيا اليوم” اليوم الخميس، “إن تركيا ستلقى مقاومة من قبل نظامه والشعب السوري في حال شنت هجوماً جديداً شمالي سوريا، ويجب ألا تنسى خسائرها التي تكبدتها قبل عامين”، حيث نفذت وقتها القوات التركية عملية عسكرية في محافظة إدلب باسم “درع الربيع” عقب مقتل عدد من جنودها بقصف لقوات نظام الأسد.

يأتي حديث “الأسد” خلال مقابلة أجرتها معه قناة “روسيا اليوم”، ومن المقرر أن تبث المقابلة كاملة مساء اليوم.

ونفذت تركيا منذ العام 2016، ثلاث عمليات عسكرية في سوريا، العملية الأولى كانت ضد تنظيم “الدولة” شمالي وشرقي حلب، في مسعى منها لإقامة منطقة “آمنة” بعمق 30 كليو متراً على طول حدودها الجنوبية، لتشن بعدها عملية في منطقة عفرين ضد قوات سوريا الديمقراطية في العام 2018، وعملية مشابهة في ريفي الرقة والحسكة في العام 2019، كما ونفذت عملية في إدلب ضد قوات نظام الأسد لكنها أوقفتها بعد مباحثات مع روسيا أفضت بتوقيع اتفاقية ما يعرف بالخامس من آذار عام 2020.

وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أواخر أيار/مايو الماضي، عزم بلاده الانتقال إلى مرحلة جديدة من عملياتها العسكرية في سوريا بغية إقامة منطقة “’ آمنة” شمالي سوريا، والعمل على طرد قوات سوريا الديمقراطية من مدينتي “منبج” و “تل رفعت”.

من جانبها، تسعى قوات سوريا الديمقراطية إلى وقف العملية التركية المرتقبة ضدها بشتى الوسائل المتاحة، حيث كشف عضو المجلس الرئاسي في جناحها السياسي “سيهانوك ديبو” عن مباحثات سرية تجري بين قيادات سوريا الديمقراطية ونظام الأسد في دمشق.

وطالب قائد سوريا الديمقراطية مظلوم عبدي، في الرابع من الشهر الجاري، نظام الأسد إلى نشر منظومات الدفاع الجوي لصد العملية المرتقبة، كاشفاً أن الأولى ستنسق مع الأخير لعرقلة أي تحرك تركي ضد مناطقها.

وكانت صحيفة “حريّيت” التركية، توقعت ببدء العملية العسكرية التركية المرتقبة ضد قوات سوريا الديمقراطية شمالي سوريا، خلال أيام قليلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى