محليات

نقابة أطباء حلب الحرة تقيم محاضرة علمية للتعريف بوباء “جدري القرود”

أقامت نقابة أطباء محافظة حلب الحرة يوم الأحد الماضي، محاضرةً علمية في مدينة اعزاز شمالي المحافظة، استهدفت عدداً من الكوادر الطبية للحديث عن وباء “جدري القرود” الذي انتشر مؤخراً في بعض دول العالم.

وأقيمت المحاضرة التي تأتي في سياق برنامج التعليم الطبي المستمر في قاعة المحاضرات الخاصة بمستشفى الشهيد “محمد وسيم معاذ”، بالمدينة.

وتهدف المحاضرة إلى تعريف الكوادر الطبية المستهدفة ضمن البرنامج بوباء “جدري القرود” وكيف تحصل الإصابة به وما هي أسبابه وكيف يمكن الوقاية منه، بحسب ما قاله الطبيب، عمر فروح، نائب مدير نقابة الأطباء وأمين سرها، لفرش.

وتطرقت المحاضرة إلى الحديث بالتفصيل عن المرض وأسباب العدوى به وما هي طرق الوقاية والعلاج منه وطرق تشخصيه وما هو التشخيص التفريقي، وفقاً لـ “فروح”.

ويعتبر “جدري القرود” من الأمراض الإنتانية الفيروسية التي قد تنتقل عن طريق الحيوانات إلى الإنسان كالقرود والقوارض وأحياناً الكلاب البرية، ويتظاهر بارتفاع درجة حرارة الجسم وآلام في المفاصل والعضلات، وفي مرحلة لاحقة تظهر البقع الجلدية (الطفح الجلدي) على الجسم التي تتمثل بظهور “بطعات” وبثور للتحول لاحقاً إلى “جلبات”، ويستمر الطفح قرابة ثلاثة أسابيع، ويعد شديداً في المراحل الصغيرة بخلاف بقية المراحل العمرية، كما وتم التطرق إلى حالات الوفاة الناجمة عن الوباء التي قد تحصل بنسبة 10% في الحالات الشديدة، بحسب “فروح”.

وأشار أن الحالات الشديدة من المرض تحتاج إلى علاج مكثف، إضافةً إلى ضرورة عزلها في مراكز خاصة.

وينتقل الوباء عبر طريق الحيوانات المصابة إلى الإنسان، ولهذا يجب مراعاة تطبيق قواعد السلامة الشخصية عند التعامل مع الحيوانات وعزل المصاب منها.

يشار أن سوريا لم تسجل أي إصابة حتى الآن بوباء “جدري القرود” وفقاً لما أكدته الجهات الصحية المختلفة سواءً في إدلب وحلب ومناطق سيطرة نظام الأسد وقوات سوريا الديمقراطية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى